اسطنبول: اعلن الجيش التركي السبت انه قتل خمسة من متمردي حزب العمال الكردستاني بعد يوم من اشتباكات مع الحزب المحظور في منطقة اغري في جنوب شرق تركيا.

وفي بيان على موقعه على الانترنت اكد الجيش التركي اصابة اربعة من جنوده في الاشتباكات. وقال "من الجانب الاخر قتل خمسة ارهابيين واسر واحد مصاب". وقال الجيش ان ثلاثة من جنوده المصابين جروحهم ليست خطرة، بينما اجريت للرابع عملية جراحية.

واندلعت الاشتباكات صباح السبت بعدما ارسل الجيش قوات لاحباط ما وصفه بنشاط ينظمه حزب العمال الكردستاني، في تطور يوجه ضربة الى عملية السلام بين الحكومة التركية والحزب لانهاء عقود من التمرد. وبعد الاعلان عن جرح& اربعة جنود اتراك، اتهم الرئيس رجب طيب اردوغان حزب العمال الكردستاني بمحاولة "تفخيخ السلام في البلاد وتخريب عملية السلام".

وحسب الجيش التركي، فان الجنود توجهوا الى منطقة ديادين بعدما علموا باقامة "مهرجان" يهدف الى الترويج "لمنظمة انفصالية ارهابية"، وهو التعبير الذي تستعمله تركيا للاشارة الى حزب العمال الكردستاني. واضاف بيان الجيش ان متمردين من حزب العمال الكردستاني اطلقوا النار على الجنود الذين ردوا.

لكن مواقع الكترونية موالية للاكراد دحضت هذه التصريحات، وقالت ان الجيش شن هجوما على "عملية غرس اشجار" بدعوة من مسؤولين سياسيين محليين. من ناحيته، قال صلاح الدين ديميرتاس وهز زعيم حزب ديموقراطية الشعب (مقرب من الاكراد) الذي يقوم بدور الوساطة بين الحكومة وحزب العمال الكردستاني ان "تحقيقا مفصلا امر ضروري للوقوف على ما جرى بشكل دقيق".
&