واشنطن: قال مسؤول اميركي الاثنين ان مباحثات بين خبراء ملف ايران النووي يمكن ان تستانف في الاسبوع المقبل لمحاولة الاتفاق على التفاصيل التقنية للاتفاق الاطار المبرم في الثاني من نيسان/ابريل بحلول 30 حزيران/يونيو.

وقد وصل وزير الخارجية الاميركي جون كيري مساء الاثنين الى اجتماع مغلق مع 435 عضوا من مجلس النواب كي يشرح لهم الخطوط العريضة للاتفاق الاطار الذي وقع في الثاني من نيسان/ابريل. وقال كيري قبل الاجتماع انه يريد ان "يوضح بعض التفاصيل، لان العديد من الوقائع عرضت بشكل غير صحيح".

واستأنف الكونغرس الاثنين اعماله بعد اسبوعين من العطله، وسيبحث مجددا اقتراح قانون يهدف الى ارغام الرئيس باراك اوباما على عرض اي اتفاق مع ايران قبل توقيعه.
من جهتها، توجهت كبيرة المفاوضين الاميركية ويندي شيرمان الى المانيا، حيث ستشارك في اجتماع وزراء خارجية مجموعة السبع.

ومن المقرر ان ينضم كيري الاربعاء الى الاجتماع الذي ينظم في لوبيك (شمال) لكن على هامش المباحثات من المقرر ان تلتقي شيرمان المدراء السياسيين الاوروبيين لبحث كيفية العمل بعد اتفاق الثاني من نيسان/ابريل. والاتفاق الاطار الذي تم التوصل اليه بعد اشهر من المفاوضات نص على سعي ايران والدول الست الى التوصل الى اتفاق نهائي بحلول 30 حزيران/يونيو.

وقالت ماري هارف المتحدثة باسم الخارجية الاميركية "نعتقد ان الخبراء سيستانفون العمل بداية من الاسبوع المقبل، لكن لا شيء نهائيا حتى الان". ومن المقرر ان يعرض كيري الاتفاق الذي توصل اليه مع نظيره الايراني محمد ظريف، الاثنين على مجلس النواب ثم على مجلس الشيوخ الثلاثاء.

واوضحت هارف "هذه عملية استشارية". ويتعرض كيري الى انتقادات نواب اميركيين مرتابين جدا من ايران.

&