&
تلقى رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي دعوة اليوم من المستشارة الألمانية انجيلا ميركل للمشاركة في قمة الدول الأوروبية السبع الصناعية، التي ستعقد في المانيا لتأكيد دعمها لبلاده وبحث الاوضاع السياسية والأمنية في العراق والمنطقة والتحديات التي تواجهها والحرب على تنظيم "داعش".

لندن: تلقى رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الجمعة، مكالمة هاتفية من المستشارة الالمانية انجيلا ميركل وجهت خلالها دعوة له لحضور اجتماع الدول السبع الكبرى والذي سيعقد في المانيا خلال الشهر الحالي مشيرة إلى ان الدعوة تمثل دعم الدول السبع للعراق في مواجهة الارهاب والحفاظ على سيادته ووحدة اراضيه.
من جانبه قدم العبادي شكره للدعوة المقدمة والاهتمام بالاوضاع في العراق، لافتًا إلى ان الاوضاع الاقتصادية وصعوبتها تمثل تحديا بالنسبة للعراق... وأبلغها قائلا "لكننا نسعى من خلال بعض الاصلاحات والاستراتيجيات لمواجهتها والتغلب عليها ".
&
واشار إلى "ان الحكومة ماضية بتحرير الأراضي العراقية من دنس داعش الإرهابي ولدينا تفاهمات مع اقليم كردستان لتحرير الموصل" ، موضحا أن العراق يشكر المانيا على مساعدتها لبلاده في مواجهة الارهاب وينتظر المزيد من الدعم في هذه الحرب كما نقل عنه مكتبه الاعلامي في بيان صحافي اطلعت على نصه "إيلاف" .
وكان العبادي قد حذر خلال مؤتمر صحافي مع ميركل في السادس من شباط (فبراير) الماضي العالم من حرب طويلة تهدد بمخاطرها معظم البلدان في حال عدم دعم العراق في حربه ضد "داعش" فيما اتهمت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل خلال مؤتمر صحافي مشترك تركيا، بأنها محطة مرور للمقاتلين الاجانب إلى العراق وسوريا واعلنت عن تزويد بغداد بأسلحة غير فتاكة .
&
وكانت وزيرة الدفاع الألمانية اورسولا فون، قد اكدت خلال زيارتها إلى بغداد مطلع العام الحالي التزام بلادها بدعم العراق عسكريًا وانسانيًا في مواجهة تنظيم "داعش"، ليكون قادراً على دحر الإرهاب &فضلاً عن توفير المستلزمات الضرورية للنازحين من أجل عودتهم إلى ديارهم بعد تحرير مناطقهم.&
ومن جهته قال متحدث باسم الجيش الالماني في تصريح صحافي ان وزارة دفاع بلاده "دعت رسميا وزارة البيشمركة في حكومة اقليم كردستان إلى تزويدها بقائمة بالمعدات التي تحتاجها". وأشار إلى ان "القوة ستؤسس مركزا للتدريب للجيش الالماني في اقليم كردستان"، موضحا ان "المباشرة بالاعدادات وهناك حاليا قوة مؤلفة من 16 جنديا وثمانية مدربين المان في اربيل وستقوم هذه القوة قريبا بتدريب قوات بيشمركة كردستان". وأوضح المتحدث أن "وزارة الدفاع الالمانية دعت رسميا، وزارة البيشمركة، إلى تزويدها بقائمة بالمعدات التي تحتاجها مثل الاسلحة والذخائر فوزارة الدفاع الالمانية تنتظر حاليا معرفة ما الذي تحتاجه البيشمركة".
&
وكان عدد من ضباط البيشمركة قد تلقوا تدريبات في احد معسكرات الجيش الالماني العام الماضي &فيما ارسلت برلين شحنات من الاسلحة الالمانية إلى اقليم كردستان في ايلول الماضي في اطار المساعدات العسكرية الالمانية إلى قوات البيشمركة لمواجهة مسلحي "داعش".&
تجدر الإشارة إلى أن ألمانيا تدعم الأكراد في العراق في مواجهة تنظيم "داعش"، حيث قام الجيش الألماني بإمداد القوات الكردية بأسلحة تبلغ قيمتها 70 مليون يورو. ومن المقرر أن يتم إرسال نحو مئة مدرب عسكري من الجيش الألماني إلى أربيل قريبا وبعد موافقة البرلمان الألماني (بوندستاج) على هذا الامر في اجتماع له هذا الشهر.
&
محاور مناقشات قمة الدول السبع
وقد تم تحديد المحاور الأساسية لقمة الدول السبع الصناعية عام 2015 التي ستعقد في قصر "إلماو" والمحاور هي الاقتصاد العالمي والقضايا الرئيسة الخاصة بالسياسة الخارجية والأمن والسياسة التنموية. وقد استعرضت المستشارة ميركل موضوعات الرئاسة الألمانية لقمة الدول السبع أمام الحكومة الألمانية &كذلك سوف يتشاور رؤساء دول وحكومات الدول السبع الصناعية حول مؤتمرات منظمة الأمم المتحدة المزمع عقدها في عام 2015 بشأن حماية المناخ على الصعيد الدولي، كما سيناقشون جدول أعمال ما بعد عام 2015.
وهناك محاور أخرى سوف يتم تسليط الضوء عليها أيضا، وهي مواجهة الارهاب وحماية البيئة البحرية &والحكم البحري وكفاءة الموارد في مجال البيئة ومقاومة المضادات الحيوية والأمراض المهملة المرتبطة بالفقر، وكذا فيروس الإيبولا في مجال الصحة والمعايير المتعلقة بسلاسل التجارة والتوريد العالمية، وتدعيم التوظيف الذاتي والتدريب المهني للمرأة.
وبالإضافة إلى ذلك، فإن الدول السبع ستتشاور حول أمن الإمداد بالطاقة من خلال مبادرة روما للدول السبع كما أنهم سيستكملون مناقشة المسار الحالي الذي اتخذته الدول السبع في مجال سياسة التنمية.
ولا يمكن لقادة الدول السبع الصناعية قبول الضم غير الشرعي لشبه جزيرة القرم الذي قام به الاتحاد الفيدرالي الروسي ولا يتفق ذلك مع القيم التي تتبناها الدول السبع وبالتالي قررت أن تجتمع حتى إشعار آخر دون روسيا.
&
وتعتزم ألمانيا تأمين الاجتماع بحوالى 3500 شرطي وقال مدير المهمة بيرند أولبريش اليوم الجمعة & "ليس لدينا معلومات عن إمكانية حدوث اضطرابات كبيرة على هامش التظاهرات التي تم الإخطار بها".
وتخشى السلطات الألمانية من حدوث أعمال شغب على هامش الاجتماع وذلك على خلفية أعمال الشعب الكبيرة التي وقعت خلال افتتاح المبنى الجديد للبنك المركزي الأوروبي في مدينة فرانكفورت الألمانية في اذار مارس الماضي والتي أسفرت عن إصابة أكثر من 200 شخص.
وتحسبا لوقوع تجاوزات مشابهة، ألغى اتحاد النقابات العمالية الألمانية مسيرة احتجاجية ضد خطط اتفاقية تحرير التجارة بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة. وتم حتى الآن الإخطار بتنظيم 8 تظاهرات على هامش محادثات القمة ويتوقع منظمو التظاهرات بأن يصل حجم المشاركة إلى نحو 5 آلاف متظاهر.
&
&وتضم مجموعة السبع الدول التي تمتلك اقوى اقتصادات في العالم وهي المانيا وكندا والولايات المتحدة وفرنسا وايطاليا واليابان وبريطانيا باستثناء الصين غير المنضمة اليها. وكانت روسيا انضمت إلى هذه المجموعة ليصبح اسمها مجموعة الثماني، الا ان المجموعة استعادت اسمها القديم في آذار عام 2014 بعد الغاء قمة كان يفترض ان تعقد في سوتشي في روسيا، وذلك ردًا من الغرب على ضم موسكو شبه جزيرة القرم الاوكرانية اليها.
&وفي شباط (فبراير) الماضي دعت مجموعة السبع إلى "الاحترام التام" لاتفاقات مينسك التي ارست وقفا لاطلاق النار في شرق اوكرانيا الانفصالي الموالي لروسيا. وقد تشكلت هذه المجموعة عام 1976 &عندما انضمت كندا إلى مجموعة من ست دول فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، اليابان، المملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأميركية.
&