قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

طرابلس: بلغ عدد المهاجرين غير الشرعيين الذي اوقفوا في ليبيا على خلفية محاولتهم الابحار نحو اوروبا بين خمسة وسبعة الاف شخص، بحسب ما افاد الاثنين مسؤول في طرابلس شدد على ان السلطات تواجه صعوبات في ترحيل هؤلاء الى دولهم.

وقال محمد عبد السلام القويري مدير مكتب الاعلام في والتوعية في جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية التابع لوزارة الداخلية في الحكومة التي تدير طرابلس لوكالة فرانس برس "يبلغ عدد الموقوفين في مراكز الايواء بين خمسة وسبعة الاف شخص".

وذكر القويري ان هؤلاء المهاجرين الذين غالبا ما ياتون من دون افريقية ويجري توقيفهم في عرض البحر او قبيل مغادرة ليبيا يقيمون "في 16 مركز ايواء على الاقل، تنتشر في طرابلس وضواحيها، وفي مصراتة (200 كلم شرق طرابلس)، ومناطق اخرى".

وتابع ان مراكز الايواء هذه تقدم للمهاجرين "الطعام واماكن النوم والرعاية الطبية". وتشهد ليبيا فوضى امنية ونزاعا مسلحا سمحا بتزايد الهجرة غير الشرعية عبر سواحلها التي تفتقد الرقابة الفاعلة في ظل الامكانات المحدودة لقوات خفر السواحل الليبية.

ومع ساحل طوله الف و770 كلم، اصبحت ليبيا نقطة انطلاق المهاجرين غير الشرعيين الذي يحاولون عبور البحر المتوسط في رحلة محفوفة بالمخاطر للوصول الى اوروبا. ولا تبعد السواحل الليبية اكثر من 300 كلم عن جزيرة لامبيدوزا الايطالية، التي تشهد كل عام وصول الاف المهاجرين غير الشرعيين.

والاحد اوقف خفر السواحل الليبيون خمسة قوارب تقل حوالى 500 مهاجر غير شرعي كانت متجهة نحو السواحل الاوروبية، قبل ان يجري اقتياد المهاجرين مجددا الى مدينة مصراتة. واوضح القويري انه عادة ما كان يجري ترحيل الموقوفين الى بلدانهم، الا ان السلطات الليبية تواجه حاليا صعوبات في التعامل مع هذه المسالة بسبب عدم توفر طائرات كافية لنقل الموقوفين من طرابلس الخاضعة لسيطرة حكومة لا يعترف بها المجتمع الدولي.

وقال "جرى في العام الماضي ترحيل 25251 حالة، بينما جرى ترحيل 1615 حالة فقط منذ بداية العام الحالي". ودعا القويري "الاوروبيون الى ان يتعاونوا معنا في ترحيل المهاجرين الى بلدانهم عبر طائرات اوروبية تتحمل معنا اعباء هذا الملف. لماذا ليبيا وحدها تتحمل التكاليف والاعباء؟"

وتابع "اعداد كبيرة من هؤلاء المهاجرين لا ياتون من دول مجاورة لليبيا، بل من دون بعيدة عنها، فكيف يتجاوزون الدول المجاورة وياتون الى هنا؟ انه سؤال نوجهه الى دول الجوار". وتتقاسم ليبيا حدودا برية بطول حوالى خمسة الاف كيلومتر مع مصر والسودان والنيجر وتشاد والجزائر وتونس.

واكبر تدفق للمهاجرين مصدره شمال النيجر حيث ينقل هؤلاء عبر شبكات من المهربين الذين يأتون بهم الى منطقتي الكفرة وسبها اللتين تعدان اهم مناطق تجمع المهاجرين في جنوب ليبيا.