بورت إليزابيث:&انتخب التحالف الديموقراطي، حزب المعارضة الابرز في جنوب افريقيا، مموسي مايمان (34 عاما) رئيسا له ليصبح اول اسود يترأس الحزب.
&
واعلنت رئيسة الحزب السابقة هيلين زيلي ان "رئيسكم الجديد هو مموسي مايمان" خلال مؤتمر الحزب السنوي في بورت اليزابيث بعدما فتحت مغلفا مغلقا يحتوي على نتائج الانتخابات الداخلية. ومايمان يترأس كتلة الحزب في برلمان جنوب افريقيا.
&
وكانت زيلي (64 عاما) اعلنت عدم ترشحها لولاية جديدة بعد ثمانية سنوات على رأس الحزب.
&
&وقوبل انتخاب مايمان بهتافات الترحيب والاهازيج من نواب المؤتمر لكن الحزب لم يعلن عن نيتة التصويت.
&
ونشا مايمان في مدينة سويتو اكبر التجمعات الشعبية في جوهانسبروغ وكانت في مقدمة الكفاح ضد نظام الفصل العنصري في اسرة تنتمي الى المؤتمر الوطني الافريقي.
&
ويعتبر مايلمان من المقربين من زيلي وراس قائمة حزب التحالف الديمقراطي في الانتخابات البلدية بجوهانسبرغ في 2011 ثم العام الماضي في غوتانغ _جوهانسبرغ وبريتوريا) وحصل في كل مرة على نتيجة مشرفة امام المؤتمر الوطني.
&
واصبح مايلمان الذي يلقب احيانا "باراك اوباما سويتو" لقدراته الخطابية، في 2014 رئيس الكتلة النيابية للتحالف الديمقراطي ما منحه لقب زعيم المعارضة.
&
&وهو حائز على شهادة جامعية في العلوم الدينية ومعروف بورعه ويحضر بانتظام القداس في كنيسة ليبرتي بجوهانسبورغ حيث تعرف على زوجته ناتالي وهي بيضاء.
&
واعتبر تعيين مايلمان امرا بالغ الاهمية في مسيرة حزب التحالف الديمقراطي وهو حزب ليبرالي انبثق عن حزب صغير مناهض للتمييز العنصري، ولتقدمه وسط الاغلبية السوداء في البلد لمواجهة حزب المؤتمر الوطني الافريقي القوي الذي تولى الحكم منذ حلول الديمقراطية في 1994.
&