أعلن مسؤول روسي الاثنين أن وزير الخارجية الاميركي جون كيري سيزور منتجع سوتشي الروسي على البحر الاسود الثلاثاء وسط توتر بين بلاده وموسكو على خلفية الأزمة الأوكرانية.
&
نصر المجالي: أعلن مصدر دبلوماسي روسي أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف نظيره الأميركي جون كيري في مدينة سوتشي يوم الثلاثاء.

وقال المصدر الروسي إن اجندة اللقاء بين كيري ولافروف الذي سيتم في مدينة سوتشي المطلة على البحر الأسود ستتركز على الأزمات في أوكرانيا واليمن وسوريا وإيران.

ويأتي اللقاء قبل يوم من انعقاد قمة تجمع الرئيس الأميركي باراك أوباما وقادة مجلس التعاون الخليجي في منتجع كامب ديفيد الرئاسي في ولاية ميريلاند.

واشار المصدر إلى أن كيري أعلن أكثر من مرة تراجعه عن زيارة روسيا إلا أنه قرر أخيرا أن يأتي إلى روسيا. وقال المصدر إن الزيارة تم تأجيلها مرارا بناء على مبادرة منه (كيري)، منوهاً بأن "مجيء كيري إلى روسيا لا يمثل اختراقاً ولكنه ينطوي على أهمية كبيرة".

واعتبرت أوساط مراقبة في موسكو أن مجيء وزير الخارجية الأميركي إلى روسيا "يدل على أن الولايات المتحدة لا ترى مفرا من مناقشة كل شيء مع روسيا".

وقال المصدر الروسي: "نأمل أن يجلب (كيري) معه شيئا جديدا.. نظرة جديدة تجاه الوضع في أوكرانيا والعلاقات الثنائية". وختم قائلاً: إن زيارة كيري "مهمة للغاية" لكن موسكو لا تتوقع أي "انفراجة".
&