نصر المجالي: أعلنت وزيرة الداخلية البريطانية تيريزا ماي أن ثلاث تلميذات بريطانيات يعتقد أنهن تمكن من الهرب من قبضة تنظيم (داعش) قد لا يسمح لهن بالعودة إلى المملكة المتحدة حتى لو تمكنّ من ذلك.

وتشير التقارير الواردة من العراق إلى أن الفتيات الثلاث اللواتي كنّ تزوجن من مقاتلين تابعين لتنظيم (الدولة الإسلامية) قد هربن من مناطق التنظيم إلى منطقة قد تكون في محيط مدينة الموصل.

وكشفت مدونة (عين الموصل) العراقية، التي تتواصل مع العالم، لحظة بلحظة، حول أوضاع الموصل، على موقعها على (الفيسبوك) أن الفتيات الثلاث اختفين عن الأنظار يوم 2 مايو (أيار).

وقالت وزيرة الداخلية البريطانية إنه سيتم التعامل مع كل حالة على حدة بالنسبة للمراهقات الثلاث في حال عودتهن. وأضافت الوزيرة ماي لبرنامج صباح الخير بريطانيا في تلفزيون (آي تي في 1): "من الواضح هناك أعداد كثيرة من الشباب ذهبوا إلى سوريا، ولكن بعضهم يكتشفون أن ما يعتقدونه هناك ليس كما كانوا يظنون".

وأشارت إلى أن حكومتها ستدرس كل حالة على حدة بالنسبة إلى أولئك الشباب الذين يدركون مدى الخطأ الذي ارتكبوه في الذهاب للانضمام لـ(داعش). وأكدت وزيرة الداخلية أن بعض الشباب البريطانيين الذين ذهبوا إلى سوريا أو العراق للانضمام للتنظيم الإرهابي عادوا بـ"خيبة أمل".

يشار إلى أن المراهقات الثلاث وهن شميما بيغوم (15 عامًا) وخديجة سلطانة (17 عامًا) وقديسة سلطانة (15 عامًا)، وهنّ صديقات مقربات، يدرسن في اكاديمية بيثنال غرين في شرق لندن كنّ غادرن منازلهن في لندن يوم 21 فبراير (شباط) الماضي وتوجهن بالطائرة الى اسطنبول، ومن هناك عبرن الحدود إلى سوريا.

وكانت الشرطة البريطانية قالت باحتمال أن يكن قمن بذلك على غرار ما فعلت احدى صديقاتهن، التي فرت للانضمام الى تنظيم "داعش" في ديسمبر (كانون الأول) 2014.
&