صنفت جائزة الصحافة العربية الشيخ وليد الابراهيم رجل العام، ومنحت العراقي الساخر خالد القشطيني جائزة عمود الصحافة العربية، إلى جانب فائزين آخرين من الدول العربية والعالم.

نبيل الحيدري: كرّم الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء دبي، الفائزين بـ "جوائز الصحافة العربية" ضمن مختلف فئاتها، في دورتها الرابعة عشرة، وذلك في خلال الحفل الذي أقيم في مدينة جميرا بدبي، تزامنًا مع ختام الدورة الرابعة عشرة لـ"منتدى الإعلام العربي"، بحضور الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي والشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي رئيس مؤسسة دبي للإعلام، ومحمد عبدالله القرقاوي، وزير شؤون مجلس الوزراء، ومنى غانم المرّي، الأمين العام لجائزة الصحافة العربية رئيس اللجنة التنظيمية لمنتدى الإعلام العربي، وحشد كبير من كبار المسؤولين والعديد من الكتّاب والإعلاميين من العالم العربي.

خمسة عشر فائزًا

تم منح جوائز الصحافة العربية لخمسة عشر فائزًا من مختلف الصحف اليومية والأسبوعية والمجلات الدورية المطبوعة والإلكترونية والمؤسسات الإعلامية من الدول العربية والأجنبية، الذين وجدت أعمالهم طريقها إلى منصة التكريم، من بين 5008 أعمال غطت مختلف فنون ومجالات العمل الصحافي.

بدأ حفل الجائزة بعرض فيلم قصير رصد أهم الأحداث التي شهدتها الفترة الماضية، وكان لها تأثير في المشهد الإعلامي العربي. وتضمن الحفل عرض أغنية من أشعار الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بعنوان "رسالة الأمة"، بصوت الفنان لطفي بوشناق والفنانة لطيفة.

شخصية العام

وقام الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بتسليم جائزة شخصية العام الإعلامية للدورة الرابعة عشرة، للشيخ وليد بن إبراهيم آل ابراهيم، رئيس مجلس إدارة مجموعةMBC ، تقديرًا لجهوده في إثراء مسيرة الإعلام العربي، حيث كان له العديد من الإسهامات المهمة على مدار تاريخه المهني ومن أبرزها إطلاق قناة MBC1 في لندن في العام 1991، وكانت أول فضائية عربية خاصة تُخاطِب العائلة العربية، ثم قرّر أن ينقل المجموعة من لندن إلى دبي في العام 2002، حيث بدأت المجموعة بمرحلة التوسع الفعلي من خلال إطلاق قنوات جديدة ومتخصّصة.

ثم وجه المجموعة أكثر نحو التخصصية في الفضائيات. وكانت قناة "العربية" التي تم إطلاقها في العام 2003، كما أطلق في أواخر العام 2013 قناة "الحدث" وجعلها نافذة إضافية لقناة العربية.

العمود الصحفي للقشطيني

وسلّم الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم جائزة العمود الصحافي للكاتب العراقي الساخر خالد القشطيني، الذي وجد ضالته في معالجة المواضيع الاجتماعية والسياسية بأسلوب ساخر، متأثرًا بأسلوب جورج برنارد شو الإنجليزي. عمل القشطيني في الإذاعة والصحافة والبحث والتأليف والترجمة.

ومن النادر وجود كتاب ساخرين متميزين فى العالم العربي كما هو معهود فى الغرب من خبراء محترفين، لذلك كان القشطينى متميزًا فى هذا المجال فى العالم العربي. وكانت الأمانة العامة لجائزة الصحافة العربية تلقّت هذا العام ما يزيد على خمسة آلاف عمل من مختلف أرجاء الوطن العربي والعالم.