يشارك رؤساء عرب ومسؤولون عالميون كبار في فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي (دافوس) حول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الذي سيتم افتتاحه رسميا يوم الجمعة.


نصر المجالي: كشف رئيس مجلس أمناء صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية، وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد فاخوري، أن من بين المشاركين رئيس جمهورية مصر العربية عبدالفتاح السيسي، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، ونائب رئيس الوزراء العراقي إياد علاوي، ورئيس حكومة المملكة المغربية عبدالإله بن كيران، ورئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني.

وقال فاخوري إنه تم تخصيص جلسة حول الأردن ستكون فرصة لتسليط الضوء على الإمكانات الاقتصادية والفرص الاستثمارية المتاحة في المملكة، حيث سيليها تجمع لإعلان عدد من المشروعات، وتوقيع عدد من الاتفاقيات، من قبل الوزارات والمؤسسات الوطنية المختصة ما يوفر محاولة لتسليط الضوء على إمكانات الأردن الاقتصادية.

وأشار إلى أن المنتدى سيكون فرصة سانحة لإطلاق الزخم الاقتصادي الوطني بعد إصدار وثيقة الأردن 2025 التي تتضمن الخطة الاستراتيجية الوطنية للسنوات العشر المقبلة.

وقال وزير التخططيط إن أبرز القطاعات المشاركة في مناقشات المنتدى، مجتمع الأعمال ودوره في النهوض في التنمية في المنطقة، وذلك بوجود شركات مهمة من قطاع خدمات البنية التحتية وخدمات الرعاية الصحية وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات والطاقة والسياحة والتنمية الحضرية.

شهادة عالمية

وأكد فاخوري ان أهمية استضافة المملكة للمنتدى الاقتصادي العالمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا للمرة التاسعة، أنه "شهادة بكل وضوح" على حالة الاستقرار السياسي والاقتصادي التي تنعم بها المملكة، وهذا الاستقرار يعد الشرط الأساسي لاستقطاب الاستثمارات بشكل عام.

كما أكد أن المنتدى يوفر للمملكة منصة لعرض الإمكانات الاقتصادية وإعلان عدد من المشروعات والشراكات الاقتصادية واستخدام هذه المنتدى لتحقيق فائدة وأثر ايجابي على الاقتصاد الوطني، إلى جانب كونه منصة إقليمية وعالمية لتسليط الضوء على التحديات والأولويات التي يتعامل معها الأردن بشكل مستمر خصوصا الصراعات الإقليمية وتبعات استضافة اللاجئين السوريين.

إطار إقليمي للازدهار

وينعقد المنتدى لهذا العام تحت شعار "إيجاد إطار إقليمي جديد للازدهار والتعاون بين القطاعين العام والخاص" بمشاركة دولية وإقليمية واسعة تشمل نحو 1000 مشارك يمثلون قادة الأعمال والسياسيين ومنظمات المجتمع المدني من حوالى 50 بلدا في العالم.

وقال فاخوري إن المنتدى يوفر أرضية فكرية للبحث والنقاش بين شركاء متعددين من: الحكومات ورجال وسيدات الأعمال ومؤسسات المجتمع المدني في المشرق والمغرب والخليج العربي، إضافة إلى المجتمع الدولي، لبحث السياسات الاقتصادية وخطط الإصلاح التي تساهم في تحقيق النتائج الايجابية في قضايا مهمة للأردن والمنطقة خصوصا في مجال التشغيل والريادة والتعليم وغيرها.

وقال رئيس مجلس أمناء صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية إن الملك عبدالله الثاني سيرعى انعقاد أعمال المنتدى في الأردن، كما حدث في المرات السابقة، حيث سيوجه كلمة في الجلسة الافتتاحية يوم الجمعة، وستكون هناك مشاركات لجلالته في عدد من جلسات المنتدى، وأهمها جلسة الأردن التي تعنى في انطلاقة متجددة للأردن، وستكون بحضور ورعاية جلالة الملك إلى جانب حفل غداء الأردن.

مشاركة أردنية

وبيّن أن المنتدى سيشهد حضورا رسميا متزايدًا على مستويات أردنية رفيعة، حيث ستحضر الملكة رانيا العبدالله والأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، وكذلك مشاركة الحكومة وعلى رأسها رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور، والوزراء المختصون في قضايا المنتدى مثل وزراء التخطيط والمالية والصناعة والتجارة والتمويل والطاقة والمياه والاتصالات تكنولوجيا المعلومات.

وقال إن المنتدى يتميز بمشاركة أردنية في العديد من الجلسات، منوها أنه يأتي بعد فترة وجيزة من انطلاق وثيقة الأردن 2025، حيث سيوفر بكل جلساته فرصة ثمينة لإشهار الاستراتيجية الوطنية على مستوى إقليمي وعالمي لتسليط الضوء على خريطة الأردن في القضايا التنموية والاقتصادية والاجتماعية والاستثمارية وجذب الاهتمام والاستثمار والدعم اللازم لتنفيذ هذه التوجهات.

وأوضح فاخوري أن جلسة الأردن ستسلط الضوء على الجهود الوطنية في حملة تنشيط الاقتصاد الوطني، وعرض فرص الاستثمار في مجالات الطاقة والنقل والتطوير الحضري والمياه والبنية التحتية والسياحة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأشار إلى أنه سيتبع هذه الجلسة فرصة لإعلان عدد من المشروعات والاتفاقيات والفرص الاستثمارية لتسليط الضوء على الأردن وإمكاناته الاقتصادية، والجلسة تأتي بالتناغم مع وثيقة الأردن 2025 حيث سيتم استعراض مكانة المملكة كبوابة اقتصادية لأسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إلى جانب قدرة الأردن المتجددة&على تحقيق المزيد من التنمية والازدهار للمملكة والمنطقة بشكل عام.

ماركة عربية وعالمية

وحول ابرز المشاركين من الوطن العربي، قال فاخوري إن ابرز المشاركين من الدول العربية: رئيس جمهورية مصر العربية عبدالفتاح السيسي، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، ونائب رئيس الوزراء العراقي إياد علاوي، ورئيس حكومة المملكة المغربية عبدالإله بن كيران، ورئيس إقليم كردستان العراق، وعدد من الوزراء والمسؤولين العرب، إلى جانب مالك مجموعة هورايزون الاستثمارية "الأفق" بهاء الحريري.

وعلى المستوى الدولي، أكد أنه يتمثل في رئيسة جمهورية كوسوفو عاطفة يحي آغا وعدد من الوزراء والمسؤولين الحكوميين ومن القطاع الخاص وقادة الإعلام ومنظمات المجتمع المدني وعدد من رؤساء وممثلي المؤسسات والمنظمات الدولية والأممية.