مقديشو:&توفي الشيخ حسن عبد الله حرسي التركي احد وجوه الحركة الاسلامية في الصومال بعد صراع مع المرض عن سن 73 عاما في معقله بجنوب الصومال، وفق ما اعلن الخميس تنظيم "شباب المجاهدين" الاسلامي المتطرف في الصومال.
&
&وقال علي محمد راجي المتحدث الرسمي باسم الشباب في تصيرح اذاعي "توفي الشيخ حسن عبد اله التركي الليلة الماضية في مدينة هارغيسا (جنوب) رحمه الله".
&
واضاف "كان احد اكبر علمائنا وقام بدور كبير في الجهاد في الصومال. ولد في 1942 في قبردهر (اقليم الصومال الغربي- اثيوبيا حاليا) وانخرط باكرا في الجهاد ضد الصليبيين الاثيوبيين الذين اجتاحوا مسقط راسه".
&
والتقى حسن التركي مرتين اسامة بن لادن في افغانستان والسودان.
&
وتابع المتحدث انه "كان احد زعماء الكفاح ضد الغازي الاميركي".
&
وكان التركي مريضا منذ سنوات عديدة وانسحب من الساحة الاسلامية السياسية في الصومال ليعيش في منطقة ريفية في معقله جنوب الصومال.
&
وينتمي الشيخ حسن حرسي التركي الى قبائل اوغادن المتمركزة في منطقة كيسمايو (جنوب) وكان قام بدور في تشكل وادارة كافة الحركات والمجموعات التي شهدتها ساحة الاسلام السياسي في الصومال في الثلاثين سنة الاخيرة.
&
وكان احد قادة حركة الاتحاد الاسلامي في ثمانينات القرن الماضي واحد مؤسسي مجموعة راس كمبوني واحد قادة المحاكم الاسلامية التي استولت لفترة قصيرة على الحكم في 2006 قبل ازاحتها من قبل الجيش الاثيوبي.
&
كما كان قياديا مؤثرا في الحزب الاسلامي بقيادة حسن ظاهر عويس.
&
&