بهية مارديني: يلتقي الائتلاف الوطني السوري المعارض ومبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا ستيفان دي ميستورا في الرابع من الشهر القادم في اسطنبول وذلك بعد رسالتين وجههما الائتلاف الوطني الى ميستورا وبان كي مون الامين العام للامم المتحدة دعا فيها الائتلاف ميستورا للقائه في اسطنبول، موضحا موقفه من اللقاءات التي يجريها ميستورا في جنيف الشهر الجاري، والتي كانت الهيئة العامة للائتلاف قررت عدم المشاركة فيها.

كما تضمنت الرسالة التي نشرتها "إيلاف" في وقت سابق، 16 بندا توضيحيا للمبادئ الأساسية للحل السياسي للأزمة وفق بيان جنيف.

ويتضمن جدول لقاءات ميستورا في اسطنبول لقاء بين دي ميستورا ورئيس الائتلاف السوري المعارض خالد خوجة، واجتماعات لميستورا مع أعضاء الهيئة السياسية للائتلاف والكتل السياسية فيه والوفد المكلف بلقائه، واجتماع مع رئيس الحكومة المؤقتة أحمد طعمة ولقاء مع بعض ممثلي الفصائل العسكرية المعتدلة والتي رفضت الذهاب الى جنيف أو القيام بهدنات مؤقتة خاصة مثل وقف القتال في حلب التي سبق أن اقترحها ميستورا.

ملفات البحث ستدور، بحسب مصادر في الائتلاف تحدثت لـ"إيلاف"، عن الحل السياسي ومعايير جنيف 3 بحسب رؤية الائتلاف، ووثيقة المبادىء الأساسية، ورؤية المرحلة الانتقالية، وحفظ الأمن والمؤسسات والادارة المدنية ووقف اطلاق النار ، والأمور الانسانية مثل تأمين وصول المساعدات والقرارات الأممية ذات الصلة.

هذا وسيطلب الائتلاف تأسيس مكتب خاص لميستورا في اسطنبول.

وكان ميستورا بدأ منذ مطلع الشهر الجاري باجراءات لقاءات مع معارضين سوريين& في جنيف اضافة الى اجتماعات بمسؤولين من دول عديدة وأطراف داخلية واقليمية ودولية، لمناقشة مخرج سياسي للقضية السورية كان اخرها اجتماعات منفصلة مع مسؤولين ايرانيين واماراتيين.

وقال بيان صدر عن مكتب الأمم المتحدة أمس الخميس إن "دي ميستورا" التقى ممثل إيران الدائم لدى المكتب "محسن ناظري أصل".

واتفق الطرفان وفق البيان على ضرورة إنهاء الأزمة السورية من خلال الحوار السلمي.

من جانبه، شدد "فارس المزروعي" مساعد وزير الخارجية الإماراتي للشؤون الأمنية والعسكرية، في لقائه الثنائي مع المبعوث الأممي على ضرورة إيجاد حل سياسي للأزمة.

وقال ستيفان دي ميستورا أمس أن "غياب الحل السياسي جعل الصراع في سوريا أكثر تعقيداً من أي وقت مضى".

وأضاف دي ميستورا في بيان صادر عن مكتبه الإعلامي، أنه "في حين يعي الكل أن وضع حد للعنف والتوصل إلى حل سياسي هما مسألتان ملحتان للغاية إلا أن هناك حاجة ماسة إلى العمل على أساس التقارب بين جميع الجهات الفاعلة قبل فوات الأوان".

وكان دي ميستورا أعلن مؤخرا بدء مشاورات بجنيف بين الأطراف السورية واستمرارها لمدة خمس أو ستة أسابيع، مشدداً على أنها "مشاورات لا مباحثات سلام".