&اعتذر الرئيس المصري للمحامين في بلاده عن اعتداء ضابط شرطة على أحدهم، ورحبت نقابة المحامين بالاعتذار، بينما صدر حكم قضائي بحبس الضابط المعتدي لمدة ثلاثة أشهر وتغريمه ألف جنيه.

القاهرة: قدم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اعتذاراً إلى المحامين، بسبب تعرض أحدهم للضرب بالحذاء على يد ضابط شرطة، وجاء اعتذار الرئيس بعد يوم واحد من تنفيذ المحامين إضراباً عن العمل في المحاكم، احتجاجاً على الواقعة. فيما رحبت نقابة المحامين باعتذار السيسي، معتبرة أنه موقف وطني مشرف.
&
&وقال السيسي على هامش إفتتاح مشروعات تنموية: "أنا بقول للمحامين كلهم: حقكم عليا، وأنا بعتذر لكم يافندم"، وأضاف موجهاً حديثه إلى وزير الداخلية مجدي عبد الغفار: "وبقول لكل أجهزة الدولة من فضلكم، لازم نخلي بالنا من كل حاجة، رغم الظروف اللي إحنا فيها".
&
الوظيفة تفرض التحمل
&
وأضاف السيسي: "أنا بعتذر لكل مواطن مصري تعرض لأي إساءة، باعتباري مسؤولاً مسؤولية مباشرة عن أي شيء يحصل للمواطن المصري، وبقول لأولادنا فى الشرطة أو في أي مصلحة حكومية: لازم ينتبهوا أنهم بيتعاملوا مع بشر، والوظيفة تفرض عليهم التحمل، لأن المصريين أهلنا وناسنا، ومافيش حد ينفع يقسوا على أهله".
وتابع: "عاوزين ناخد بالنا دايما، ونكون مثل وقدوة، وخلال زيارتي الأخيرة لألمانيا والمجر، كانت تعليماتي للحرس بضرورة عدم الاقتراب من أحد، أو التوقف من أجل أحد"، واستطرد: "ولكن أنا كسرت هذه التعليمات وأديت أوامر بعسكها، لأن المواطن المصري اللي مكلف نفسه، وسايب شغله وحاله عشان يقول أنا معاكم، مش ممكن أبدا، أقوله أمشي متشكرين، لأنهم أهلي وناسي، وما ينفعش حد يقسوا على أهله وناسه، إحنا لازم نرفق على بعضنا".
&
إضراب المحامين&
&
ويأتي اعتذار السيسي بعد يوم واحد من تنفيذ المحامين إضراباً عن العمل في المحاكم، احتجاجاً على تجاوزات جهاز الشرطة، لاسيما في أعقاب تعرض المحامي عماد فهمي، للضرب بالحذاء على يد ضابط شرطة في مركز شرطة فارسكور، بمحافظة دمياط، ما أدى &إلى إصابته بجروح في الرأس.
&
&موقف وطني
&
ومن جانبها، رحبت نقابة المحامين بتقديم السيسي الاعتذار، ووصف نقيب المحامين سامح عاشور الإعتذار الرئاسي بأنه: "موقف وطني محترم وشعور طيب من الرئيس، ويؤكد احترامه لقيمة ومكانة مهنة المحاماة". وأضاف: "نتوجه بأسمى آيات الشكر والتقدير إلى جموع المحامين بصفة عامة، وعلى وجه الخصوص إلى مجلس نقابة محامين دمياط الفرعية نقيبًا وأعضاءً، وذلك لما أبلوه جميعاً تجاه أزمة اعتداء نائب مأمور قسم شرطة فارسكور على الزميل عماد فهمي المحامي بالنقض، ونثمن المستوى الرفيع الذي ظهر به المحامون جميعًا في التعامل مع تلك الأزمة المشؤومة، ذلك المستوى الذي عكس أرفع وأعلى قدر من المهنية والحكمة اللازمة والقيم النقابية العريقة التي تليق بقدر رسالة المحاماة وتقاليدها".
وأضاف عاشور في بيان: "كما نتوجه بالشكر لكل من اصطف صفًا واحدًا خلف نقابته رافضًا كل المحاولات الصغيرة لشق الصف أو إضعاف الهمة أو تقزيم دور النقابة تجاه أبنائها"، وتابع: "رأينا من الجميع إنكارًا للذات وتفانيًا في الأداء والعطاء حتى يعود الحق لأصحابه وتظل راية النقابة عالية خفاقة، كما نؤكد أن هذا الدور الذي قام به جموع المحامين جاء تأكيداً على القيم الراقية التي تربوا عليها ومارسوها طوال تاريخهم وتاريخ نقابتهم من كفالة حق الدفاع وحفظ وحماية الحقوق والحريات لكل أبناء الشعب المصري".
ولفت إلى أن المحامين "أثبتوا أنهم وبحق على قدر مسؤولية أن يكونوا حماة للحق بصفة أصيلة لأنفسهم ونقابتهم، ويحمونه أيضًا بالوكالة لكل أبناء الشعب المصري".
&
&حكم بالسجن والغرامة&
&
وفي السياق ذاته، عاقبت محكمة جنح دفارسكور اليوم الأحد، ضابط الشرطة أحمد عبدالهادي نائب مأمور مركز فارسكور، بالحبس لمدة ثلاثة &أشهر وغرامته ثلاثة آلاف جنيه، بعد أن وجهت إليه النيابة العامة تهمة استعمال القسوة، والتعدي بالضرب على المحامي عماد فهمي، عبر ضربه بالحذاء في وجهه. كما عاقبت المحامي نفسه بالحبس لمدة شهر وغرمته ألف جنيه، بعد أن وجهت إليه تهمة إهانة الضابط بالقول.
&