متوقع وصول جحم سوق الترفيه الاماراتي إلى 45 مليون زائر في العام 2021، ما يسمح للامارات بمنافسة عدد من المدن مثل أورلاندو وسنغافورة وهونغ كونغ.

دبي: قال تقرير صادر عن PWC بعنوان "تحول الإمارات إلى وجهة عالمية للتسلية والترفيه" أن بوسع دولة الامارات العربية المتحدة أن تتحول إلى وجهة عالمية للتسلية والسياحة، لمنافسة عدد من المدن مثل أورلاندو وسنغافورة وهونغ كونغ، "إذا اتبعت منهجية شمولية للاستفادة من موقعها الجغرافي الفريد ومعالمها السياحية ذات الجودة العالية والاستثمارات في البنية التحتية".

45 مليون زائر

ويتوقع التقرير أن ترتفع إمكانات سوق التسلية والترفيه في الإمارات إلى الضعف بواقع 45 مليون زائر بحلول العام 2021، منهم 30 مليون زائر من خارج الدولة، و15 مليون زائر من سكان الدولة وأصدقائهم وأقاربهم.

وقال فيليب شيبرد، الشريك في PWC الشرق الأوسط، والمسؤول عن أبحاث قسم التسلية والترفيه: "قطعت الإمارات شوطًا طويلًا في تحقيق طموحها العالمي بالتحول إلى مركز للتسلية والترفيه ومنافسة أورلاندو، التي تعتبر الوجهة الرائدة في السوق حاليًا. وأدركت الامارات أنها بحاجة للاستمرار في الاستثمار والتركيز على جودة نقاط الجذب، بالإضافة إلى مراعاة التنوع في أذواق الزوار من مختلف أنحاء العالم. كما أن التنسيق بين الإمارات ضروري للنجاح".

مفاتيح النجاح

ويصنف التقرير عوامل التمكين السياحية الحالية التي قدمت للإمارات أساسًا متينًا كي تتحول إلى مركز عالمي للسياحة، بالإضافة إلى المؤهلات الرئيسية للدولة للاستمرار في النمو والتحول إلى وجهة عالمية للتسلية والترفيه. فقد أصبحت الإمارات تنافس أورلاندو في مجالات الحجم والمواصلات ومرافق الطعام والشراب.

وقال شيبرد: "مفتاح النجاح للوجهات السياحية المتكاملة هو تمكين الزوار من الاستمتاع بالعديد من المعالم السياحية الجذابة، وتوفير تذاكر لحدائق متعددة، والبرامج السياحية الشاملة، والإدارة المنسقة للزيارات من الحجز إلى التنقلات الداخلية والفنادق تعتبر كلها عوامل مهمة".

ويتعين على الحدائق الترفيهية التعامل مع الثقافات والحضارات المتنوعة للزوار من الشرق الأوسط وآسيا وأوروبا، بالإضافة إلى التغلب على التحديات المناخية وتوفير مؤسسات إدارة المعالم السياحية الجذابة والمناسبة لتقديم تجربة مريحة للزوار، وصولًا إلى منافسة الوجهات العالمية مثل سنغافورة وهونغ كونغ.

أرقام المنافسة

وتنافس الإمارات اليوم أورلاندو في مجالات الحجم والمواصلات ومرافق الطعام والشراب، بالإضافة إلى موقعها الجغرافي المتوسط على مستوى العالم. وتمكن مطار دبي الدولي من التفوق على مطار هيثرو في العام 2014 ليصبح أكثر مطارات العالم ازدحامًا مع 70 مليون مسافر سنويًا.

في المقابل، يستخدم مطار أورلاندو 36 مليون مسافر سنويًا، فالعديد منهم قادمون من الولايات المجاورة. ومن المتوقع أيضًا أن يتضاعف المعروض من الغرف الفندقية لدى الإمارات بحلول العام 2020 مقارنة بحوالى 100 ألف غرفة في العام الماضي، بينما بلغ المعروض في أورلاندو 120 ألف غرفة في 2014.

وتبلغ قيمة الخدمات الغذائية في الإمارات 5 مليارات دولار، مقارنة بـ 5,6 مليارات دولار في أورلاندو. توقع التقرير أن ترتفع قيمة الخدمات الغذائية في الإمارات إلى 7,5 مليارات دولار بحلول 2018.
&