: آخر تحديث
خطة مبشّرة للتعامل مع شكاوى الأقليات

برلمان تركي متنوع: أرمن وآيزيديون وغجر

في البرلمان التركي المنتخب أخيرًا 3 أرمن، ونواب آيزيديون وغجر، ما يجعله أكثر تنوعًا من الذي سبقه، في خطوة تحمل الكثير من الأمل للأقليات دائمة الشكوى من الإقصاء والتهميش.

إيلاف - متابعة: يبدو البرلمان التركي المقبل اكثر تنوعًا من الذي قبله، خصوصًا في ظل وجود ثلاثة نواب أرمن يمثلون ثلاثة احزاب مختلفة، فضلا عن آخرين من اقليات إثنية ودينية. ويعتبر تمثيلهم في البرلمان خطوة مهمة جدًا في تركيا، التي طالما شكت الاقليات غير المسلمة من اهمالها.

أرمن وغجر

فاز كل من الارمن الاتراك سيلينا دوغان من حزب الشعب الجمهوري، وغارو بايلان من حزب الشعب الديموقراطي المؤيد للاكراد، ومركار آسيان من حزب العدالة والتنمية الاسلامي، بثلاثة مقاعد من اصل 550 في البرلمان في الانتخابات التشريعية الاحد. وغاب التمثيل الارمني في البرلمان عن حزب الحركة القومية فقط.

إلى ذلك، انتخب اوزجان بورجو عن حزب الشعب الجمهوري ليكون النائب الاول في البرلمان عن الغجر (الروم) الذين يشكلون الملايين من الشعب التركي. كذلك وصل إلى البرلمان عن حزب الشعب الديموقراطي كل من فيليكناس اوجا وعلي اتلان من الاقلية الايزيدية، كما فاز ايرول دورا من السريان بولاية برلمانية ثانية عن الحزب ذاته.

وارتفع ايضا التمثيل النسائي إلى 17 في المئة مقابل 14 في المئة في 2011 اذ فازت 96 امرأة بمقاعد برلمانية.

تغيير في المجتمع

قالت النائبة الارمنية المحامية سيلينا دوغان انها دخلت الساحة السياسية على أمل أن يحصل تغيير في المجتمع. واضافت: "كبرت في عائلة اشتراكية ديموقراطية، ولم أكن يومًا بعيدة عن السياسة، لكن اعتقد أن الوقت قد حان للدخول في معترك السياسة"، مؤكدة انها لن تمثل الارمن فقط.

ويكتسي وجود ثلاثة نواب ارمن في البرلمان رمزية واضحة لأنها تأتي في الذكرى المئوية الاولى للمجازر التي تعرض لها الارمن في ظل الحكم العثماني، وتصفها يريفان بـ"الابادة"، اللفظ الذي ترفضه تركيا بالكامل.

وقبل أحداث العام 1915، كان هناك حوالى مليوني ارمني منتشرين على اراضي الامبراطورية العثمانية. وتراجع هذا العدد في الجمهورية التركية إلى 60 الفا، غالبيتهم في اسطنبول. كذلك هاجر عشرات الآلاف من ارمينيا، الجمهورية السوفياتية السابقة، للعمل في تركيا، والكثير منهم يقيمون بشكل غير شرعي.

أديان ولغات وأمم أكثر

بالرغم من أن المجتمع الارمني صغير جدًا، لكنه يحافظ على أهمية تاريخية في اسطنبول في ظل وجود مدارس ودور عبادة خاصة به.

وروت دوغان: "جداتنا حملن عبئًا ثقيلًا كنساء من دون أزواجهن"، في اشارة إلى احداث العام 1915. واكدت أنها ستعمل لتحسين الحوار بين تركيا وارمينيا ولإزالة النظرة العدائية بين المجتمعين التركي والارمني.

اما فيليكناس اوجا، التي امضت دورتين في البرلمان الاوروبي كممثلة لالمانيا بين 1999 و2009، فاختارت أن تترشح عن حزب الشعب الديموقراطي الذي يوسع دائرة مناصريه خارج القاعدة الكردية.

ووصفت اوجا حزبها بانه "مشروع من اجل السلام". وقالت لوكالة الصحافة الفرنسية خلال تواجدها في ديار بكر ذات الغالبية الكردية بجنوب البلاد: "ليس هناك في تركيا نظام يقوم على الأمة الواحدة، واللغة الواحدة، والارض الواحدة والدين الواحد، بل نحن نتحدث عن اديان اكثر ولغات اكثر وامم اكثر".

ومن الاقلية الكردية، دخل وجه جديد إلى البرلمان عن حزب الشعب الديموقراطي هي ديلاك اوجلان (28 عاما) ابنة شقيق زعيم حزب العمال الكردستاني عبدالله اوجلان، المعتقل لدى السلطات التركية. ودعا حزب الشعب الديموقراطي الحائز على 13,1 في المئة في الانتخابات التشريعية إلى تركيا متنوعة الثقافات.

حرية الأديان مضمونة

إلى ذلك فاز زيا بير، ابن شقيق احد مؤسسي حزب العمال الكردستاني كمال بير، بمقعد في البرلمان عن حزب الشعب الديموقراطي.

وقال بير للوكالة في مقر الحزب الرئيسي في ديار بكر: "كمال بير كان عمي، وهو واحد من مؤسسي حزب العمال الكردستاني وتوفي في بداية الثمانينات في اليوم الـ57 من الاضراب عن الطعام في سجن يبعد 200 متر من هنا".

وتابع: "ليس لدي رابط عضوي او ايديولوجي مع حزب العمال الكردستاني".

والاكراد هم الاقلية الاكبر في تركيا اذ يشكلون 20 في المئة من اصل 76 مليون نسمة. ويضم البرلمان التركي ايضا رجال دين، بينهم نعمة الله اردوموش، النائب عن حزب الشعب الديموقراطي، المفتي السابق لديار بكر. وقال اردوموش: "انا لست مسؤولًا فقط عن ابناء ديانتي، ولكن قبلهم انا مسؤول عن ضمان حرية كافة الاديان".


عدد التعليقات 36
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. وجه تركيا القبيح
مصري - GMT الخميس 11 يونيو 2015 19:00
يمكننا ان نقول انها بدايه نهايه رجب و افكاره . رجب القافز علي كل الحبال و المحشور في كل دوله سينتهي امره بان يسقط و تنكسر رقبته .... هذه دوما كانت نهايه الطغاه يا رجب .. يلا باي يا رجب موبايلات بقي
2. يوجد خمسة ملايين ارمن
اسلمو بالقوة وهم مستكردين - GMT الخميس 11 يونيو 2015 19:13
يوجد خمسة ملايين ارمن 5,000,000 اسلمو بالقوة وهم مستكردين ومستتركين وكان للمجرمة التركية اديبة خالد دور كبير في تتريك اطفال الارمن والمسيحيين واكثر الاكراد العلويين والزازا هم ارمن واهل درسيم /ديرسيمون ارمن والهامشين كلهم ارمن ويتكلمون ارمني وبدئو المسلمين الارمن بعشرات الالاف باعتناق المسيحية والرجوع الى دين ابائهم ولولا الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 لكان عدد الارمن فقط اكثر من خمسين مليون ارمني50,000,000 لان الاتراك اضافة الى ارمن الدولة العثمانية قتلو ارمن ارمينيا الشرقية وارمن ايران وارمن باكو والقوقاز 1915-1923 كما ان الاتراك ماعدا ابادة الارمن سنة 1915 قتلو ثلاثمائة الف ارمني 300,000 سنة1894-1896 اثناء المجازر الحميدية وفي سنة 1909 قتلو ثلاثون الف ارمني 30,000 في ادانا /اضنة الارمنية في ارمينيا الصغرى
3. لن يعودوا
محمد - GMT الخميس 11 يونيو 2015 19:13
من أسلم من الأرمن لن يعود الى مسيحيته حتى لو رغب لن يستطيع هناك اقامة الحد ولولا الاحتلال العثماني لبلاد الشام والأسلمة تحت حد السيف وملاحقة المسيحيين حتى الكنائس والاديرة لكان المسيحيون اهل المنطقة الاصليون لا يزالون الاكثرية الساحقة
4. الا العصا
jj - GMT الخميس 11 يونيو 2015 19:13
المميز في تركيا رائحة صوماليين ما بتلاقى . ولاينفع معهم الا الراقي الكاموني
5. لمل
سلمى - GMT الخميس 11 يونيو 2015 19:14
ستعود لسكانها الاصليين
6. فتوحات
بسام - GMT الخميس 11 يونيو 2015 19:16
المشكلة ان السلفيون يعتقدون ان بلادنا بلادهم لمجرد انهم ذبحونا سابقا ودمرو بلادنا تحت اسم الفتوحات
7. عكس
فاهيه - GMT الخميس 11 يونيو 2015 19:17
اذا استلم رئاسة تركيا شخص علماني سنقوم بفتوحات عكسية واعادة كيليكيا وبلاد الشام الى المسيحيين
8. كذب
رجب - GMT الخميس 11 يونيو 2015 19:17
لا تنوع ولا شيء مجرد شكليات لتعويم السلطان
9. تبخر حلم &quot السلطان&quot أردوغ
Hani - GMT الخميس 11 يونيو 2015 19:21
الغباء والكبرياء والغرور هم سيده بالحكم العثماني الجديد للسلطان أردوغان وشلته العنصرية ضد الشعوب والقومييات القاطنة على أرض أجدادها بتركية والعرق العثماني الغازي و القادم من شرق أسيا يفرط قوميته وعقيدته وعنصريته على شعوب المنطقة , وألأن سيدفع الثمن باهظآ وسيفتح ملفات الرشوة وسوء إستخدام السلطة ( بعائلة أردوغان ) و لتي جمدت بأوامر من السلطان الغازي والغير طييب هذه نتاج طبيعي لمغرور .متكبر
10. الى 3 محمد اقعد راحة
الارمني ماحد يقدر يمنعة - GMT الخميس 11 يونيو 2015 19:27
الى محمد اقعد راحة الارمني من يسوي شي ماحد يقدر يمنعة والارمني يرجع لدين ابائة ويصير مسيحي ولن يخاف من حد الردة ولا يخاف من تركي مجرم شرير


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الملك سلمان: نعتز بجهود رجال القضاء في أداء الأمانة
  2. ناصر الصباح في أول ظهور بعد رحلة العلاج
  3. مواجهة مرتقبة بين القوى الكبرى في لاهاي بشأن الهجمات السامّة
  4. وفد برلماني أردني في دمشق
  5. الاتحاد الأوروبي يبحث تفاصيل مشروع اتفاق بريكست
  6. العثور على لوحة يُعتقد أنها لـ«بيكاسو» في رومانيا
  7. لقاء حاسم اليوم يجمع بوتين وأردوغان حول سوريا
  8. ترحيب سياسي بمصالحة الزعيمين اللبنانيين جعجع وفرنجية
  9. ارتفاع حصيلة حرائق كاليفورنيا إلى 77 قتيلًا
  10. ماكرون يبدأ الإثنين زيارة دولة لبلجيكا
  11. الصين تكشف عن دبابة تدمر نفسها ذاتياً!
  12. نبيل بنعبدالله: على العثماني أن يخرج ويفسّر للمواطنين ما يحدث
  13. سناتور جمهوري يطالب بانتخابات تمهيدية ضد ترمب في 2020
  14. علماء يتحدثون عن خرق في مكافحة السرطان
  15. طفل شكره أوباما على
  16. 22 مفقودًا بعد غرق قارب للهجرة قبالة سواحل المغرب الأطلسية
في أخبار