عشق اباد: حذر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون السبت من تفاقم اوضاع حقوق الانسان في اسيا الوسطى لدى اختتام زيارة قام بها الى تركمانستان.
&
وقال بان "هناك قلق من تفاقم بعض اوجه حقوق الانسان -- تراجع الحيز الديموقراطي" خلال زيارته الاولى للمنطقة منذ خمس سنوات.
&
واضاف متوجها الى طلاب جامعيين في العاصمة عشق اباد لدى تسلمه شهادة فخرية، ان التضييق على الحقوق قد يكون ناجما عن "تهديدات امنية - خصوصا القلق المتزايد من الارهاب والتطرف العنيف".
&
وحذر بان من ان الحكومات قد تستغل هذه التهديدات "ذريعة للتضييق على المجتمع المدني والاقليات والمدافعين عن حقوق الانسان".
&
وتابع ان عدم احترام حقوق الانسان وتشجيع المشاركة في السياسة وايجاد فرص متساوية "يخلق تفاوتا ... وكلما ازدادت الهوة كلما ازدادت امكانات المتطرفين".
&
وقال "الاحظ ان هذه الظاهرة تتفاقم في المنطقة وهذا يثير قلقي" مضيفا انه "يمكن ارساء الديموقراطية في منطقة اسيا الوسطى".
&
والجمعة زار بان اوزبكستان حيث حض الرئيس اسلام كريموف على وضع حد للعمل القسري في مزارع القطن وسوء معاملة السجناء في البلاد.
&
وكان زار قبلا طاجيكستان وقرغيزستان وكازاخستان حيث التقى مسؤولين حكوميين وممثلين عن المجتمع المدني.
&
والسبت طلب بان من رئيس تركمانستان قربان غولي بردي محمدوف اتخاذ خطوات ملموسة لتحسين اوضاع حقوق الانسان في البلاد منها السماح لمراقبين مستقلين بزيارة السجون.
&
كما دعا الى "تعددية الاعلام وحرية التعبير والوصول الى معلومات بما في ذلك عبر وسائل التواصل الاجتماعي".
&
واضاف "في كل انحاء العالم المجتمع المدني المتين ضروري لتطور الدول. ادعو الحكومة لترسيخ شراكتها مع المجتمع المدني الناشىء في تركمانستان".
&
في الاثناء قال رئيس تركمانستان انه بحث مع بان في النزاع المستمر في افغانستان وكذلك الحاجة لايجاد ظروف تسمح "بنقل موارد الطاقة بطريقة مستقرة وفعالة الى اسواق العالم".
&