قال بحث جيولوجي صيني إن زلزال النيبال الأخير حرك جبل إيفرست 3 سنتيمترات نحو الجنوب الغربي.

إيلاف - متابعة: قالت صحيفة "إندبندنت" البريطانية إن قمم جبال "إيفرست" تحركت& مسافة 3 سنتيمترات من مكانها وغيرت اتجاهها بسبب زلزال نيبال، استنادًا إلى بحث جيولوجي حكومي صيني، نشرته صحيفة "ديلي تشاينا" الصينية.

واضافت الصحيفة البريطانية أنه ليس سهلًا التغاضي عن هذه الظاهرة الغريبة، إذ أدت إلى تحرك جبل "إيفرست" أفقيا وعاموديًا نتيجة لزلزال نيبال الذي بلغت شدته 7,8 على مقياس ريختر.

وتابعت الصحيفة: "وفقًا لدراسة أخرى أجرتها المؤسسة القومية للبحث وعمل الخرائط والتحديد الجيولوجي، التابعة للحكومة الصينية، فإن جبل إيفرست تحرك 3 سم في الاتجاه الجنوبي الغربي، منذ حدوث زلزال نيبال، وهو الجبل الذي يقع بين حدود الصين ونيبال، وسبق له أن تحرك خلال عقد مسافة بلغت 40 سنتيمتر باتجاه الشمال الشرقي، وذلك بمعدل 4 سنتيمترات سنويًا، فضلا عن زيادة في الارتفاع وصلت إلى 3 سنتيمترات".

وذكرت إندبندنت أن القمر الصناعي التابع لوكالة الفضاء الأوروبية أظهر انكماشًا في جبل إيفرست بلغ 2,5 سنتيمتر، بسبب زلزال نيبال.

وقد لقي نحو 18 شخصًا مصرعهم في انهيار جليدي ناجم عن زلزال نيبال في 25 نيسان (أبريل) الماضي، وبعدها لقى ما لا يقل عن 7800 شخص مصرعهم في الهزة العنيفة لزلزال نيبال التي وقعت في 12 أيار (مايو) الماضي، والتي لم ينجم عنها أي تحرك للجبل.

&