تشهد العلاقات بين داعش وطالبان حالة من التوتر والمنافسة الشديدة على تجنيد المقاتلين في افغانستان، في وقت فتحت (الإمارة الإسلامية) خطًا ساخنًا لمساعدة الراغبين بالانشقاق عن نظام كابول.

قندهار:&&قال الدكتور محمد نعيم، المتحدث باسم مكتب حركة طالبان في العاصمة الدوحة، في اتصال هاتفي أجرته معه صحيفة «الشرق الأوسط»، أمس، إن الحركة تنشر شهريًا تقريرًا تحت اسم «لجنة الجذب والجلب» في الحركة يؤكد انضمام 400 إلى 500 من موظفين مدنيين وعسكريين من عموم أبناء الشعب الأفغاني إلى الحركة.
&
وتشير وكالة فرانس برس إلى أنه عند الاتصال بالرقم الساخن الموجود على موقع «الإمارة الإسلامية»، اجاب ممثل عن الحركة قال إن اسمه الملا جاليد، وقال إنه تلقى أكثر من 20 مكالمة من موظفين حكوميين منذ نشر بيان الحركة.
&
وأضاف أن جميع المتصلين «قالوا: (لبيك)». وأكد الملا جاليد أن «هذه الدعوة لجميع موظفي الحكومة العسكريين والمدنيين؛ فهم مرحب بهم للمجيء إلينا وسنحميهم من الغزاة والحكومة الوهمية»، وتضمن بيان الحركة شفرة لاسلكية يمكن استخدامها للاتصال بالحركة المسلحة.
&
وكانت حركة طالبان الأفغانية اعلنت عن فتح «خط ساخن» على مدار الساعة، إضافة إلى عناوين إلكترونية مخصصة للموظفين الحكوميين الراغبين في الانضمام لصفوف الحركة، في مسعى منها لحشد الدعم الشعبي لها. وقالت الحركة في بيان إن «(الإمارة الإسلامية) ستوفر الأمان لأي شخص ينشق عن نظام كابول وبإمكانهم الاتصال بنا على مدار الساعة طوال الأسبوع على هذه الأرقام والعناوين الإلكترونية».
&
وتظهر هذه الخطوة جهود طالبان لحشد دعم السكان للتمرد المستمر الذي لا يحظى بشعبية بعد سلسلة انشقاقات بين صفوف الحزب لصالح تنظيم داعش. وتعد هذه محاولة نادرة لطالبان للاتصال بموظفي الحكومة الذين يستهدفونهم في العادة في هجماتهم المتصاعدة.
&
وطورت الحركة جهازًا إعلاميًا خبيرًا في العلاقات العامة يستخدم التكنولوجيا الرقمية للوصول إلى السكان، إلا أن قدرات الحركة في هذا المجال لا تقارن بخبرات تنظيم داعش، الذي يستخدم شبكة التواصل الاجتماعي لاجتذاب آلاف المقاتلين الأجانب إلى سوريا والعراق.&
&
وكانت حركة طالبان الأفغانية حذرت في وقت سابق من هذا الشهر زعيم تنظيم (داعش) من أي محاولة للتمدد في بلادها، بعد اشتباكات في الشرق بين مقاتلي الحركة وآخرين يقولون إنهم ينتمون إلى تنظيم الدولة.
&
وكتب محمد منصور مساعد زعيم حركة طالبان في رسالة "يجب خوض الجهاد ضد الأميركيين وحلفائهم تحت راية واحدة"، معلنًا أن حركته تتصدر "المقاومة" ضد القوات الغربية وحلفائها في أفغانستان.
&
وهذه الرسالة للملا منصور الذي كان وزيرًا أثناء حكم طالبان في كابل (1996-2001) موجهة مباشرة إلى زعيم تنظيم (داعش) أبو بكر البغدادي.
&
وقال منصور في الرسالة المكتوبة بالدارية (الفارسية الأفغانية) والبشتونية - اللغتين الرسميتين في أفغانستان- وبالعربية والأوردية (اللغة المعتمدة في باكستان)، "إذا اتخذتم قرارات عن بعد، فستخسرون تأييد العلماء والمجاهدين والأنصار".
&
وأضاف أن "الإمارة الإسلامية في أفغانستان (الاسم الذي تطلقه طالبان على نفسها) ستضطر للتحرك من أجل الدفاع عن هذه المكتسبات".
&
وأكد أن طالبان لن تسمح بأي "أنشطة جهادية" في أفغانستان تحت أي راية غير رايتها، مضيفًا "في حال تسبب الأشخاص المرتبطين بكم في أفغانستان في مشاكل لطالبان، فإن ذلك سيؤدي لإثارة غضب جميع المسلمين ضدكم، وستضطر طالبان للرد على أعمالكم"، لكنه لم يكشف طبيعة هذا الرد.
&
وقال إن "إنشاء مجموعات جهادية جديدة في أفغانستان يضر بالإسلام والمسلمين وبتنظيم الدولة ويخالف مبادئ الإسلام، وقد يتسبب بانقسام طالبان نفسها".
&
وأضافت الرسالة "أن التزامنا الديني يجعلنا نريد الخير لكم، ولا نرغب في التدخل في شؤونكم الداخلية، وننتظر منكم الأمر نفسه".