نوه نيكولا ساركوزي بحكمة الملك المغربي أثناء كلمة في اجتماع للفرع المحلي لحزبه في الدار البيضاء، مؤكدًا أن المغرب حلقة قوية في العالم العربي.
&
الرباط: يرى الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي المغرب "حلقة قوية" في العالم العربي، وينظر إلى الاستقرار الذي يتمتع به هذا البلد في محيط إقليمي يشهد اضطرابات كثيرة كعامل “أساسي ومهم”.
&
وذكر ساركوزي، في افتتاح اجتماع للفرع المحلي لحزبه (الجمهوريون) في الدار البيضاء، العاصمة الاقتصادية للمغرب، أن الفضل في هذا الاستقرار يعود إلى الملك محمد السادس الذي يبذل، منذ اعتلائه العرش، جهودا جبارة في العديد من المجالات، مبرزا المسار “الشجاع” للملك وقراراته المهمة، والتي تمثلت أساسا في تمكين المغرب من دستور جديد في يوليو (تموز) 2011 ، يتضمن العديد من الإصلاحات.
&
طريق الحداثة
&
وقال ساركوزي في المهرجان: "قلت للملك محمد السادس إنه بالنسبة إليّ لم يكن بإمكاني أن أبدأ زيارتي للجمهوريين في المغرب العربي إلا من المغرب، فبين المغرب وفرنسا تاريخ أساسي ومحوري وحلم مشترك وارتباط"، مشيدًا بإنجازات الملك محمد السادس منذ توليه العرش قبل 16 عامًا، وقيادته المملكة على طريق الحداثة، "فمنذ العام 1999، هناك ملك يتولى القيادة.
&
وقال أمام مئات الحاضرين إن بين "المغرب وفرنسا تاريخا أساسيا ومحوريا. هناك حلم مشترك وارتباط". أضاف مخاطبا أنصار حزبه في المغرب "انتم تعيشون في بلد مستقر، وفي مرحلة الربيع المسمى عربيا، اعتبر مراقبون كثر المغرب حلقة ضعيفة، لكنه كان حلقة قوية".

وأشار ساركوزي الى أن المغرب نجح، أيضا، في عملية مهمة للغاية تتمثل في التوفيق بين الهوية والمعاصرة.
&
وبدأ ساركوزي، رئيس حزب الجمهوريين (معارضة)، الاحد زيارة الى المغرب تستمر يومين، وتتخللها لقاءات على اعلى المستويات كما لو كان لا يزال رئيسا لفرنسا، اذ انه سيلتقي اليوم الاثنين ثلاثة وزراء يشغلون حقائب سيادية (الخارجية والداخلية والعدل) قبل ان يلتقي رئيس الحكومة ثم يتوج زيارته باستقبال الملك محمد السادس له.
&
وتطرق ساركوزي& للعلاقات المغربية -الفرنسية، واصفًا ما يجمع البلدين بـ "التاريخ العريق والحلم المشترك"، مشيرا في هذا السياق إلى أن عددا كبيرا من المغاربة يقيمون بفرنسا، وهو ما يشكل مصدر غنى بالنسبة للمجتمع الفرنسي.
&
وبشأن إشكالية الهجرة، وتدفق عدد كبير من المهاجرين صوب أوروبا، قال ساركوزي إن كل البلدان الأوروبية معنية بهذه الإشكالية، شأنها في ذلك شأن بلدان جنوب المتوسط كالمغرب، داعيا إلى معاملة إنسانية لهؤلاء المهاجرين.
&
وتحدث ساركوزي عن وضعية المهاجرين بفرنسا، وقال إن بلاده “لا يمكن أن تستقبل عددا كبيرا منهم على اعتبار أن المهاجرين المقيمين بها أصلا غير مندمجين بشكل جيد في المجتمع الفرنسي”، داعيا في الوقت ذاته إلى بذل مزيد من الجهد “لإدماج المهاجرين الموجودين فوق التراب الفرنسي قبل استقبال آخرين”.
&
وعن وضعية حزب “الجمهوريون” وتطلعاته المستقبلية، دعا ساركوزي كل مناضلي حزبه إلى الوحدة لخوض الاستحقاقات الانتخابية المقبلة ومواجهة كل التحديات.
&
ويرافق ساركوزي في زيارته إلى المغرب وفد مهم يتكون أساسا من البرلمانيين رشيدة داتي، وكريستيان كامبون، ولوك شاتيل، وبيير لولوش، وأوليفيي مارليكس.
&
وتتميز زيارة ساركوزي للمغرب باستقبالات رسمية رفيعة المستوى، ضمن برنامج هو أقرب إلى برنامج استقبال رئيس دولة وليس زعيم حزب معارض في دولة أجنبية لا يشغل أي منصب رسمي.
&
ويستقبله الإثنين العاهل المغربي محمد السادس، ليتناولا العلاقات المغربية الفرنسية، والأوضاع في ليبيا وتونس ومنطقة الساحل.
&
كما يعقد ساركوزي محادثات مع رئيس الوزراء المغربي عبدالإله ابن نكيران، ومع أبرز وزراء الحكومة المغربية، وعلى رأسهم وزير الخارجية صلاح الدين مزوار، والداخلية محمد حصاد، والعدل مصطفى رميد. وتتناول هذه المحادثات التعاون الفرنسي المغربي، خاصة على المستوى الأمني والقضائي بعد التعديل الأخير لمعاهدة التعاون القضائي بين فرنسا والمغرب.
&
وتندرج هذه الزيارة في إطار جولة دبلوماسية يقوم بها ساركوزي الى دول يتمتع فيها بشعبية كبيرة.