ستراسبورغ: اعلن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الثلاثاء ان انقاذ المهاجرين في البحر المتوسط "اهم اولوية" وذلك غداة اطلاق العملية العسكرية للاتحاد الاوروبي ضد مهربي المهاجرين.
&
وصرح بان امام الجمعية النيابية لمجلس اوروبا في ستراسبورغ "علينا انقاذ الناس، هذه اهم اولوية"، مشيدا في الوقت نفسه ب"تعزيز عمليات البحث والانقاذ في البحر المتوسط".
&
وقال بان كي مون "اعتمد على اوروبا لتكون في الطليعة على صعيد التضامن الدولي" مع المهاجرين.
&
وتابع "اوروبا بحاجة الى طرق اكثر امانا وانتظاما وتنظيما من اجل الهجرة والحركة"، معربا عن "قلقه" لمصير المهاجرين الذين يخاطرون بحياتهم "للهرب من النزاعات والاضطهاد والفقر وانعدام فرص العثور على عمل لائق".
&
ودعا بان كي مون الى تعزيز الاوجه القانونية للهجرة مثل لم شمل الاسر وتاشيرات العمل والدراسات.
&
والاثنين، اطلق وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي الاثنين المرحلة الاولى من العملية العسكرية لمكافحة تهريب المهاجرين في البحر المتوسط، والتي ستقتصر في الفترة الاولى على فرض رقابة مشددة على شبكات المهربين.
&
لكن وفي غياب قرار صادر عن مجلس الامن الدولي يجيز اللجوء الى القوة في المياه الاقليمية الليبية فان دور هذه القوة سيكون محدودا جدا في الوقت الحالي.
&
وفضل الامين العام للامم المتحدة الذي كان اعرب عن تحفظه ازاء تنفيذ عمليات عسكرية، التركيز في كلمته الثلاثاء على الجانب الانساني للاجراءات التي تبناها الاتحاد الاوروبي.
&
وشدد بان كي مون على "ضرورة رفض الحجج المعادية للمهاجرين والاعتراف بالمساهمات الايجابية التي يقومون بها".
&