فيينا: نددت النمسا الاربعاء بتعليق المجر المجاورة مادة اساسية في احكام اللجوء في الاتحاد الأوروبي معتبرة ان ذلك امر "غير مقبول" ستكون له عواقب.

وقال وزير الخارجية النمساوي سيباستيان كورتس لنظيره المجري بيتر زيجارتو، ان "النمسا لا يمكن ان تقبل ذلك"، محذرا من "التأثير السلبي" لتعليق العمل بهذه المادة.
&
واعلنت السلطات المجرية المحافظة الثلاثاء باسم "المصالح المجرية" تعليق العمل الى اجل غير مسمى بتسوية تعرف باسم "دبلن 3" تنص على تقديم اللاجئين طلباتهم في اول دولة يصلونها في الاتحاد، ما يسمح للدول التي ينتقل اليها طالبو اللجوء باعادتهم الى المجر لتقديم طلباتهم هناك.
&
وتفيد الاحصاءات الرسمية ان الشرطة المجرية اوقفت اكثر من 60 الف مهاجر غير شرعي قدم معظمهم من سوريا والعراق وافغانستان وكذلك كوسوفو، بين الاول من كانون الثاني/يناير والاثنين في 22 حزيران/يونيو وتم اعتقالهم على الحدود المجرية الصربية.
&
وكان اللاجئون ينوون بغالبيتهم الانتقال الى المانيا او الى بلدان اخرى في شمال اوروبا وليس البقاء في المجر. وفور تسجيل اسمائهم، يحاولون متابعة طريقهم.
&
وبناء على قرارها الذي اتخذته الثلاثاء، فان المجر لن تقبل باعادتهم الى اراضيها.
&
والنمسا المجاورة هي البلد الاول المعني مباشرة بهذا القرار. فمعظم المهاجرين غير الشرعيين الذين يتم اعتقالهم فيها يصلون إما من المجر وإما من ايطاليا عبر خط القطار الذي يربط ميلانو بألمانيا.
&
وكانت المفوضية الاوروبية طلبت مساء الثلاثاء "توضيحا فوريا" من بودابست.
&
وفي 17 حزيران/يونيو، اعلنت المجر انها ستبني سياجا بارتفاع اربعة امتار على امتداد 175 كلم، مما اثار استنكار بلغراد وبروكسل.