ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يلتقي الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند ويبحثان تطوير العلاقات الثنائية بين باريس والرياض، ووقع الجانبان سلسلة اتفاقيات تعاون، وستزود فرنسا السعودية بـ80 طائرة ركاب و23 طائرة مروحية حربية.
&
&الرياض: التقى الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد السعودي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع مساء اليوم الأربعاء، الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند في قصر الإليزيه بالعاصمة الفرنسية باريس، حيث استعرضا العلاقات الثنائية بين المملكة وفرنسا، وسبل تعزيزها، وشهد اللقاء توقيع عدد من اتفاقيات التعاون بين السعودية وفرنسا.
&
ونقل الأمير محمد بن سلمان تحيات العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز إلى الرئيس هولاند.
&
&وبدوره، اكد هولاند أهمية العلاقات الوثيقة التي تربط المملكة وبلاده،
&
وجرى خلال اللقاء تطوير العلاقات الثنائية في مجالات التعاون العلمي والتقني والاستثمار، والتعاون في مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة النووية، وتنمية الصادرات بين البلدين، بالإضافة إلى بحث تطورات الأوضاع في المنطقة والجهود المبذولة تجاهها، وعدد من الموضوعات على الساحة الدولية .
&
& ووقع الجانبان خلال اللقاء عددا من الاتفاقيات وهي :خطاب نوايا بشأن قيام شركة "اريفا" بدراسة جدوى إطلاق مفاعلين نوويين في المملكة، واتفاقية تنفيذية للتعاون في المجالات الصحية، واتفاقية تعاون فني في المجال الصناعي لتنمية الصادرات الصناعية وزيادة حجم التجارة البينية وتبادل المعلومات التجارية والصناعية والخبرات في ما يتعلق بالسياسات الصناعية والإبداع للإسهام في مساندة وزيادة القدرة التنافسية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والناشئة.
&

23 طائرة مروحية
&
وجرى توقيع عقد بتزويد حرس الحدود السعودي بـ( 23 ) طائرة مروحية من شركة "ايرباص" &الفرنسية بقيمة ( 470 ) مليون دولار ، كما&شملت الاتفاقيات توقيع عقد استثماري بين صندوق الاستثمارات العامة السعودية وشركة ائتمان الصادرات الفرنسية ( كوفاس )، يقوم الصندوق بموجبه بتمويل بعض العمليات التي تنطبق عليها شروط الائتمان التي تطبقها الشركة .
&
&80 طائرة مدنية&
&
&ووقع الجانبان مذكرة تفاهم بين الخطوط الجوية العربية السعودية وشركة "ايرباص" بخصوص تسريع تتسليم ( 50 ) طائرة "ايرباص" منها ( 20 ) طائرة "ايرباص" ( 330 ) الإقليمية التي ستكون الخطوط السعودية&المشغل الأول في العالم الذي يستخدم هذا الطراز، وذلك لخدمة الطيران الداخلي والإقليمي، و( 30 ) طائرة "ايرباص" ( 320 ) الأكثر مبيعاً في العالم وكذلك لتعزيز قدرات الخطوط السعودية لخدمة الطيران المحلي.
&
&وشهد اللقاء أيضا توقيع اتفاق تعاون علمي بين مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية والمركز الوطني للبحوث العملية الفرنسي، إلى جانب توقيع مذكرة تفاهم بين مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة والوكالة الفرنسية لإدارة النفايات النووية في مجال تطوير تنظيم الاستخدامات السلمية للطاقة النووية في مجال النفايات النووية .
&
&وحضر اللقاء وزير الاقتصاد والتخطيط المهندس عادل بن أحمد فقيه، ووزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، ووزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل بن زيد الطريفي، ووزير الخارجية عادل الجبير، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء خالد بن عبدالرحمن العيسى، ووزير الصحة المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح، ورئيس الاستخبارات العامة خالد بن علي الحميدان وعدد من وزراء الحكومة الفرنسية .