&
جنيف:&اعلنت منظمة الهجرة العالمية الجمعة ان اكثر من 150 الف مهاجر وصلوا الى اوروبا عبر البحر المتوسط منذ بداية العام الحالي، كما اوضحت المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة ان الجزر اليونانية تستقبل يوميا حوالى الف لاجئ.
ووفق منظمة الهجرة العالمية فان اكثر من 1900 شخص قتلوا خلال محاولتهم العبور الى اوروبا العام الحالي، وطالبت "برد مشترك من اوروبا" على هذا الوضع.
&
ووصل الى اليونان 77 الف شخص منذ كانون الثاني/يناير مقابل 34,442 خلال كامل العام 2014. ووصل الى ايطاليا 75 الفا.
ومن جهته قال المتحدث باسم المفوضية العليا للاجئين وليام سبيندلر انه "يصل الى الجزر اليونانية يوميا ما معدله الف شخص، وغالبيتهم من الفارين من الحرب في سوريا". واضاف ان "الرقم مرتفع جدا بالرغم من كافة الجهود، ولم يعد باستطاعة السلطات او الادارات المحلية ان تفعل شيئا"، مشيرا الى ان "اليونان بحاجة الى مساعدة طارئة، وننتظر تدخلا اوروبيا".
&
واشار الى ان صربيا ومقدونيا بحاجة ايضا الى مساعدة كونهما طريق المهاجرين الى شمال اوروبا.
وانقذت قوات خفر السواحل الايطالي مساء الخميس الجمعة &823 مهاجرا غير شرعي من الغرق في اطار ثماني عمليات مختلفة فيما تم انتشال 12 جثة.
&
واعلنت كل من باريس وبرلين الخميس في لوكسمبورغ انهما ستستقبلان حوالى ثلث المهاجرين الـ60 الفا الذين ينوي الاتحاد الاوروبي استقبالهم وذلك لتخفيف العبء عن ايطاليا واليونان.
&