قال المنسق الأميركي للتحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الاسلامية جون الن إن الولايات المتحدة تعارض تشكيل كيان كردي مستقل في شمال سوريا.


رفض ابراهيم ابراهيم، مدير المركز الاعلامي لحزب الاتحاد الديمقراطي في اوروبا، انتقاد التصريحات الأميركية، مؤكدا في تصريح لـ"إيلاف" "أن الاكراد يشجعون قيام سورية مدنية تعددية".
&
وقال "اتصور ان جون آلن لم يتحدث بجديد لان الحقيقة هي كذلك".
&
&واعتبر أن "قضية التقسيم والانفصال الكردي موجودة فقط في مخيلة البعثيين العروبيين في المعارضة السورية".
&
&لكنه لفت الى أنه من "الغريب فعلاً أن هذه العقلية المؤامراتية دمرت العرب والعروبة &ومع ذلك مازالت و تسيطر على 95% من المعارضة العربية".
&
ورأى أن "هناك حقيقة واحدة نعمل من أجلها و هي الحرية و الديمقراطية لسورية مدنية متعددة و لسنا مجبرين أن نحلف للآخرين بصدق نوايانا".
&
وشدد على أن "الحقيقة هي في عفرين و كوباني و قامشلو و من يريد أن يراها بامكانه أن يرى".
&
وقال الن امام مؤسسة بحثية في واشنطن "لا ندعم ولا اعتقد ان الاكراد انفسهم يدعمون تشكيل كيان حكومي منفصل" في شمال سوريا في المناطق التي استعادتها القوات الكردية من التنظيم المتطرف.
&
واعتبر الن انه "من المهم الا يتحول شريك ساعد في محاربة تنظيم الدولة الاسلامية الى قوة احتلال" في اشارة الى القوات الكردية.
&
واضاف انه لا بد من تمكين السكان الذين تحرروا من التنظيم المتطرف من العودة الى نظام "الادارة الذاتية” الذي كان قائما اي "التركمان يديرون شؤون التركمان والعرب شؤون العرب والسريان شؤون السريان".
&
واقر الن بان تداعيات الاتفاق حول برنامج ايران النووي المبرم الثلاثاء بين طهران والدول الكبرى هي مصدر قلق لحلفاء واشنطن ضد تنظيم الدولة الاسلامية.
&
واضاف "بالنسبة لكثير من الاعضاء في التحالف كانت ايران وستبقى على الارجح احد مصادر التهديد الرئيسية على الامن القومي".
&
وتساءل أخيرا "هل سيتغير سلوك ايران ؟". وأجاب "سنرى ذلك، انها نقطة يتابعها باهتمام حلفاؤنا في المنطقة. وستصبح نقطة مهمة مستقبلا".
&
ومنذ ان طرد الاكراد جهاديي تنظيم الدولة الاسلامية في منتصف حزيران/يونيو من مدينة تل ابيض السورية الحدودية، تعرب تركيا عن قلقها من تشكيل منطقة كردية مستقلة في شمال سوريا وزار مسؤولون أميركيون أنقرة للتباحث حول عدة محاور منها هذا الشأن.
&
كما توجه تركيا للاكراد اتهامات بالتطهير العرقي والتهجير الاجباري في القطاعات التي تسيطر عليها لتسهيل قيام منطقة مستقلة للاكراد.
&
&

&