على خلاف غالبية الدول الإسلامية تحتفل إيران غداً السبت بعيد الفطر، وسيؤم المرشد الأعلى علي خامنئي المصلين في صلاة العيد في مصلى الخميني وسط العاصمة طهران.

وكانت لجنة الاستهلال التابعة لمكتب خامنئي أعلنت في بيان مساء امس الخميس، ان يوم غد السبت سيكون الاول من شهر شوال عيد الفطر.

وقالت وكالة (فارس) إنه بمناسبة عيد الفطر، أصدر المرشد الأعلى قرارًا بالعفو أو خفض وتبديل العقوبة بحق 930 محكوما من المدانين في المحاكم العامة والثورية ومنظمة التعزيزات الحكومية وجهاز القضاء العسكري.

خطبة الجمعة&

على صعيد آخر، حذر خطيب الجمعة في طهران محمد علي موحدي كرماني من نكث الغربيين لعهودهم داعيا الى تجنب استخدام كلمات يمكن تحريفها في الاتفاق النووي.

وقال إن إيران لن تقبل باتفاق نووي مع القوى العالمية إلا إذا تم رفع العقوبات على الفور وعادت الأرصدة المجمدة مع الحفاظ على مثلها الثورية العليا.

وذكر آية الله محمد علي موحدي كرماني في الخطبة التي بثتها الإذاعة أن بعض الدول التي وقعت الاتفاق ليست محل ثقة وقدمت مطالب مبالغا فيها كانت بمثابة "إهانة"، مضيفا أنه سمع في أحاديث خاصة أن بعض الشروط التي وضعها الزعيم الأعلى &علي خامنئي لم تنفذ.

وأشار خطيب الجمعة الى ان الغربيين قد أرغموا على الرضوخ لأداء حق ايران خلال المفاوضات النووية داعيا الى الحذر من نكث العهد الغربي وتجنب استخدام كلمات يمكن تحريفها.

مفخرة

وقال كرماني إن 23 شهرا من الجهود المتواصلة على الصعيدين السياسي والاقتصادي ساهمت في صنع مفخرة كبرى للجمهورية الاسلامية والشعب الايراني مؤكدا أن ذلك كان ثمرة صمود الشعب الايراني الذي تحمل الضغوط الاقتصادية التي فرضها العدو.

واضاف: ان الشعب الايراني من خلال صموده المنقطع النظير قد اعجز الاعداء وأرغمهم على التراجع عن حظره الظالم والتعاطي باحترام مع ايران.&

وفي الختام، قال خطيب جمعة طهران إن مقاومة الشعب الايراني للحظر والضغوط الاقتصادية قد بعثت اليأس في الادارة الأميركية من استطاعتها على إركاع الشعب الايراني من خلال اللجوء الى فرض الحظر وتشديده وتمديده.