تتواصل ردود الأفعال على رسالة الأمير بندر بن سلطان التي نشرتها إيلاف وانتقد خلالها الاتفاق النووي مع إيران مؤكدا أنه سيأتي بنتائج عكسية على منطقة الشرق الاوسط.

واشنطن: أعلن البيت الابيض الجمعة اثر لقاء بين الرئيس باراك اوباما ووزير الخارجية السعودي عادل الجبير ان الرياض "رحبت" بالاتفاق النووي الذي تم التوصل اليه في فيينا هذا الاسبوع بين ايران والدول الكبرى.
&
وقالت الرئاسة الاميركية في بيان ان اوباما والجبير "رحبا" بالاتفاق الذي ابرمته مجموعة 5+1 (روسيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا اضافة الى المانيا) مع ايران الثلاثاء بشأن برنامجها النووي.
&
من جهتها وفي بيان منفصل قالت السفارة السعودية في واشنطن ان الجبير "جدد التأكيد على دعم السعودية لاتفاق يمنع ايران من حيازة قدرات نووية".
&
والتقى الجبير الرئيس باراك اوباما بطلب من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وذلك اثر ابداء دبلوماسيين سعوديين في جلسات خاصة مخاوف من امكان ان يؤدي الاتفاق النووي الى تعزيز نفوذ ايران في المنطقة.
&
ويعتبر تأييد الرياض للاتفاق النووي اساسيا للبيت الابيض الذي يحاول بشتى الطرق اقناع الكونغرس بعدم عرقلة تنفيذ الاتفاق.
&
وابرزت الوكالة الفرنسية "ا.ف.ب" خلال تقرير لمراسلها من واشنطن الانتقاد الذي وجهه&السفير السعودي السابق لدى واشنطن الامير بندر بن سلطان للاتفاق النووي الايراني، مؤكدا انه "اسوأ" من ذلك الذي ابرمته ادارة الرئيس الاسبق بيل كلينتون مع كوريا الشمالية في 1994 والذي انتهكته بيونغ يانغ مذاك مرارا.
&
وقالت الفرنسية إن الامير بندر بين في مقاله الذي نشرته وسائل اعلام عربية عدة نقلا عن "إيلاف" ان الاتفاق سيوفر ايضا لايران "مليارات من الدولارات" من جراء رفع العقوبات المفروضة عليها، محذرا من ان "الفوضى ستسود الشرق الأوسط، الذي تعيش دوله حالة من عدم الاستقرار، تلعب فيها إيران دورا أساسيا".