&بسبب ازدحام الأجواء البريطانية بحركة الطيران، كادت البلاد أن تشهد خلال الأشهر الاثني عشر الماضية 6 حوادث محققة بين طائرات مدنية وأخرى آلية.

القاهرة: كشفت هيئة الطيران المدني في المملكة المتحدة أن طائرات تهبط وتقلع من مطارات بريطانية قد أفلتت بالكاد من تصادمات كارثية مع طائرات آلية تعمل بدون طيار في 6 مناسبات خلال الاثني عشر شهرًا الماضية فقط.
&
وقالت الهيئة إن طائرتين من طراز ايرباص إيه 320، يمكن للواحدة منهما حمل 150 راكباً، كانتا على مسافة تقل عن 50 قدماً من تلك الطائرات الآلية التي يحركها أصحابها من الهواة أثناء هبوطهما في مطار هيثرو.
&
ووقعت هاتان الحادثتان في تموز/ يوليو وآذار/ مارس العام الماضي، وهما في الأساس اثنتان من أصل 6 حوادث كادت أن تقع، وتسببت مع هذا في إثارة قدر كبير من الجدل في أوساط الطيران المحلية والعالمية.
&
وطبقاً لبيانات هيئة الطيران المدني، فقد كادت أن تقع أربع حوادث مماثلة فوق وحول مطارات المملكة المتحدة المعروف عنها ازدحامها، خاصة وأن ثلثي الطائرات التي تنشط هناك هي طائرات ركاب.
&
وفي مرة سابعة، تم تسجيل وقوعها في شهر تشرين أول / أكتوبر الماضي، كانت إحدى الطائرات الآلية على وشك أن تتسبب في إسقاط شخص من هواة الطيران الشراعي أثناء تحليقه فوق منطقة بيك البريطانية.&
&
ونقلت صحيفة الدايلي ميل البريطانية بهذا الخصوص عن تيم جونسون، مدير السياسات بهيئة الطيران المدني، قوله: "يتعين على مستخدمي الطائرات الآلية أن يدركوا أنه حين يطلقون طائراتهم في السماء، فإنهم يدخلون بذلك واحدة من أكثر مناطق المجال الجوي ازدحامًا في العالم".
&
وأضاف ستيفن لانديلز من رابطة طياري الخطوط الجوية البريطانية :" يتعين على مشغلي الطائرات الآلية أن يعطوا الأولوية لعامل الأمان وأن يضمنوا عدم وجود أي تعارض مع حركة المرور التجارية الكثيفة".
&
وتبعاً لما أفادت به هيئة الطيران المدني من معلومات، فإن تلك الحوادث الست التي كادت أن تقع قد حدثت فوق مناطق ساوث ايند، كورنوول، روشيستر، نوروويتش، مطار ليدز برادفورد والعاصمة لندن.&
&