نصر المجالي: أعلن سفير المغرب في موسكو عبد القادر لشهب، أن الاستعدادات تجري لزيارة قريبة سيقوم بها الملك المغربي محمد السادس إلى روسيا الاتحادية قبل نهاية هذا العام.&

وقال السفير لشهب في تصريح، الجمعة، إن الزيارة الملكية ستعطي دفعة قوية وطفرة نوعية لتعميق علاقات الشراكة الاستراتيجية بين روسيا والمغرب.
وأضاف أن خبراء مغاربة من قطاعات الطاقة والصيد البحري والتعاون العسكري التقني وقطاع الطرق والقطاع الفلاحي، زاروا موسكو في إطار التهيئة والتحضير للزيارة الملكية المنتظرة، حيث هناك اتفاقيات عديدة، ستوقع خلال هذه الزيارة وبعض المشاريع الضخمة.
وأشارت وكالة (سبوتنيك) الروسية التي نقلت الخبر عن السفير المغربي، إلى& أن الملك المغربي محمد السادس كان زار موسكو رسمياً في العام 2002، حيث وقع حينها على الإعلان الثنائي للشراكة الاستراتيجية بين المغرب وروسيا.&
وفي العام 2006، قام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بزيارة رسمية إلى المغرب، حيث وقع الطرفان وقتها مجموعةً من الوثائق الرسمية، شملت التعاون في مجال مصائد الأسماك البحرية، ومجال السياحة، فضلاً عن مذكرة تفاهم بين "فنيشتورغ بنك" (البنك التجاري الخارجي) الروسي وبنك التجارة الخارجية في المغرب.
ويعتبر المغرب واحداً من أكبر الشركاء التجاريين لروسيا في أفريقيا.

زيارة برلمانية&
ويشار الى أن وفدًا برلمانيًا روسيًا برئاسة رئيسة مجلس الاتحاد فالنتينا ماتفيينكو كان زار المملكة المغربية، قبل أسبوعين، حيث أجرى محادثات تناولت الوضع الدولي، والعلاقات الثنائية السياسية والبرلمانية، والتعاون التجاري والاقتصادي والثقافي بين روسيا والمغرب.
ومن بين الذين التقاهم الوفد البرلماني بصفة خاصة رئيس الوزراء المغربي عبد الإله بنكيران، ورئيس مجلس المستشارين في برلمان المملكة المغربية محمد الشيخ بيد الله ورئيس مجلس النواب في برلمان المملكة المغربية رشيد الطالبي العلمي.
&
تبادل تجاري&
وإلى ذلك، يعتبر المغرب& أحد أكبر الشركاء التجاريين لروسيا في أفريقيا والشرق الأوسط. وكان الوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية محمد عبو قال إن التبادل التجاري بين المغرب وروسيا شهد في العشرية الأخيرة نموًا كبيرًا، حيث انتقل من 780 مليون دولار العام 2003 إلى أزيد من 2,2 مليار دولار العام 2013.
وتناول الوزير في ندوة نظمها المركز المغربي لإنعاش الصادرات في نيسان (ابريل) الماضي بمناسبة زيارة لبعثة من رجال أعمال مغاربة لروسيا يمثلون قطاعات متعددة، موضوع "العلاقات الاقتصادية بين المغرب وروسيا".&
وقال إن واردات المغرب من روسيا ارتفعت من 703 ملايين دولار في عام 2003 إلى ما يقارب 2 مليار دولار العام 2013، كما عرفت الصادرات المغربية الى روسيا تطورًا، حيث ارتفعت من 76 مليون دولار سنة 2003 إلى 278 مليون دولار سنة 2013، موضحاً في هذا الصدد أنه بالرغم من ذلك، فإن بنية التبادل التجاري بين البلدين لاتزال تتسم بضعف في تنويع المنتوج والتركيز على عدد محدود من المواد.
&