بغداد: بدأت الحكومة العراقية جهودا لاطلاق صحافية عراقية محتجزة في مص منذ اكثر من عام بتهمة دخول الاراضي المصرية بصورة غير مشروعة عبر الانفاق التي تربطها مع غزة حيق وجه رئيسها العبادي السفير العراقي في القاهرة بمتابعة وضعها وسلامتها والعمل على توفير ظروف إطلاق سراحها.
&
وقال المرصد العراقي للحريات الصحافية ان رئيس الوزراء حيدر العبادي قد استجاب لطلبه بالتدخل شخصيا بعد مرور أشهر على إحتجاز الصحافية العراقية رنا عبد الحليم في سجن القناطر بالقاهرة من قبل السلطات المصرية وإمتناعها عن الإفراج عنها بعد محاولتها التوجه الى غزة وعبور الحدود لإعلان التضامن مع الشعب الفلسطيني في مواجهة العدوان الإسرائيلي حيث عدت ذلك مخالفة قانونية وعبورا غير مشروع.
&
واشار المرصد ان الى ان مكتب العبادي إتخذ إجراءات عاجلة وفورية حيث تم التواصل مع السفارة العراقية في القاهرة للعمل على تأمين وضع الصحافية رنا وزيارتها في سجنها ومتابعة سلامتها الشخصية. وكان ناشطون عراقيون يقيمون في مصر إتصلوا بالمرصد وطالبوا بتدخله لدى السلطات الحكومية للتحرك العاجل من أجل ضمان سلامة رنا وإطلاق سراحها، وتأمين عودتها الى العراق بأسرع وقت ممكن، وعدم محاسبتها على التضامن المشروع الذي أبدته مع الشعب الفلسطيني.
&
ويأتي هذا الاجراء في حين لم تبادر أي جهة حكومية، ولا السفارة العراقية في القاهرة لزيارتها ومعرفة حيثيات قضيتها التي أحتجزت بسببها والعمل مع السلطات المصرية على الافراج عنها .
وحمل المرصد العراقي للحريات الصحافية سلطات بغداد المسؤولية كاملة عن سلامة رنا عبد الحليم، وماقد يكون لحق بها من أذى خلال مدة الإحتجاز .
&
ورنا عبد الحليم .. شاعرة وقاصة واعلامية عملت مراسلة ومذيعة ومقدمة برامج‏، عضو اتحاد الادباء العراقيين ،وعضو منتدى نازك الملائكة وناشطة وصدرت لها مجموعة قصصية بعنوان "مشاكسة المدرسة". وقد دخلت الى قطاع غزة من مصر عبر الانفاق وحاولت الوصول الى القدس لرفع العلم العراقي الا ان حكومة حماس أبعدتها ومن ثم اعتقلت في مصر &قبل اكثر من سنة .
&