روما: افادت وسائل الاعلام الايطالية الاحد ان عدد المهاجرين الذين قضوا اختناقا السبت على زورق صيد قبالة ليبيا ارتفع الى 49 قتيلا.

وكانت البحرية الايطالية التي عثرت على جثث المهاجرين ظهر السبت تحدثت عن مقتل اربعين منهم على الاقل، استنادا الى تقديرات نحو 300 مهاجر كانوا على متن الزورق.

ونقل هؤلاء الناجون، اضافة الى جثث رفاقهم، الى سفينة نروجية ستصل صباح الاثنين الى ميناء قطنة.

وذكرت صحيفة ايل كورييري ديلا سيرا الاحد ان القتلى الذين قضوا على الارجح اختناقا جراء انبعاثات الوقود كانوا في معظمهم رجالا متزوجين انتقلوا الى الطبقات السفلى في المركب تاركين امكنتهم على سطحه لزوجاتهم.

وتقل السفينة النروجية ايضا 103 مهاجرين انقذتهم سفينة المانية السبت.

الى ذلك، يصل بعد ظهر الاحد الى بوزالو في جزيرة صقلية 201 مهاجر انقذتهم سفينة تستخدمها منظمة "اطباء بلا حدود" هم 178 رجلا و11 امرأة و12 قاصرا يتحدر معظمهم من المغرب وبنغلادش وليبيا واليمن وباكستان.

وفي جزيرة كوس اليونانية، افاد الصليب الاحمر المحلي الاحد العثور على جثة فتى سوري مهاجر في السادسة عشرة من عمره، قضى بعد وصوله الى شاطىء صخري في الجزيرة آتيا من تركيا.

وقالت مسؤولة في الصليب الاحمر لفرانس برس ان الزورق الذي كان يستقله الفتى "وصل الى منطقة صخرية خطيرة تحوي جرفا، ولانه كان متعبا لم يتمكن من عبور هذا الجرف وسبقه رفاقه".

واضافت ان "شقيقه سافر من السويد الى كوس وابلغنا بفقدانه. اطلقنا عملية بحث وعثرنا على جثته السبت".

ويصل مئات المهاجرين يوميا من السواحل التركية الى هذه الجزيرة الواقعة في شرق بحر ايجه والى الجزر اليونانية المجاورة.