نصر المجالي: أعلن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، أن التاريخ المقرر للانتخابات البرلمانية في الوقت الحالي هو 1 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل. وسيجري تكليف حكومة جديدة للاشراف على هذه الانتخابات.&&&
وقال الرئيس التركي بعد أدائه صلاة الجمعة في جامع "حضرة علي" في ولاية اسطنبول إنه سيلتقي مجدداً مع رئيس البرلمان عصمت يلماظ، بعد انتهاء مدة الـ 45 يوماً وهي مدة محددة لتشكيل حكومة من قبل الحزب المكلف التي تنتهي بعد غد الأحد.

وتطرق إردوغان إلى مسألة مكافحة الإرهاب الذي تصاعد في الأوان الأخير قائلا "لن نتهاون قطعيا في موضوع الإرهاب، فالدولة تسعى من أجل تحقيق الاستقرار ورفاهية مواطنيها، كما أن القوات المسلحة التركية، وقوات الأمن بجميع وحداتها عازمة على بذل كل ما بوسعها في هذا الصدد".&
ووفقًا للدستور التركي، يتخذ البرلمان، أو رئيس الجمهورية، قرار إجراء الانتخابات المبكرة، فيما تحدد اللجنة العليا للانتخابات تاريخ إجرائها.
وفشلت المفاوضات التي أجراها رئيس الوزراء المكلف، رئيس حزب العدالة والتنمية، أحمد داود أوغلو، مع رئيس حزب الشعب الجمهوري، كمال قليجدار أوغلو، وزعيم حزب الحركة القومية، "دولت باهجة لي"، بهدف تشكيل حكومة ائتلافية، وبات من المتوقع إجراء انتخابات برلمانية مبكرة في تركيا.
وتنص المادة 116 من دستور البلاد، على أنه يمكن للرئيس بعد التشاور مع رئيس البرلمان، اتخاذ قرار بإجراء انتخابات جديدة، في حال فشل الحزب المكلّف بتشكيل حكومة خلال 45 يومًا من انتخاب ديوان رئاسة البرلمان الجديد، وتجرى الانتخابات بحسب القانون، في الأحد الأول بعد مرور 90 يومًا على صدور القرار.

حماية الديمقراطية
وكان رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، قال امس الخميس، إن الحكومة ستتخذ كافة التدابير الأمنية اللازمة، من أجل حماية الديمقراطية في تركيا، مستدركًا أنهم لن يسمحوا أيضًا بتعليق العمل الديمقراطي أبدًا.
وطالب داود أوغلو، في مؤتمر صحافي عقده خلال اجتماع حزب العدالة والتنمية الحاكم في مقره في العاصمة أنقرة، الشعب التركي وجميع المواطنين "أن يثقوا بحكومته وقدرة الدولة"، مشيرًا إلى أنهم سيواصلون مهامهم "بكل حزم ودون أي تردد في مواجهة الاعتداءات الإرهابية في عموم البلاد".
وفي ما يتعلق بتشكيل الحكومة، دعا داود أوغلو، الأحزاب السياسية، إلى القيام بمهامها، واتخاذ قرار تشكيل حكومة موقتة، من الأحزاب داخل البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة، دون انتظار قرار مثل هذا من الرئيس (رجب طيب إردوغان)، وذلك قبل 24 آب (أغسطس) الجاري (اليوم الذي يلي الموعد النهائي للمدة القانونية لتشكيل حكومة بعد تكليف داود أوغلو بها).
كما وجه داود أوغلو، دعوة لزعيمي حزبي الشعب الجمهوري، كمال قليجدار أوغلو، والحركة القومية، دولت بهجة لي، لإجراء لقاء معهما في أقرب وقت بالمكان الذي يحددانه، وضمن الأجندة التي يرغبان فيها.

&