أزاحت منظمة الصناعات الدفاعية الإيرانية التابعة لوزارة الدفاع، بحضور الرئيس حسن روحاني، السبت، الستار عن ما قالت إنه صاروخ جديد "سطح سطح" يصل مداه إلى 500 كيلومتر.


نصر المجالي: قالت وزارة الدفاع الإيرانية أن الصاروخ الجديد، الذي أطلقت عليه اسم (فاتح 313)، قادر على قصف الأهداف بدقة، مشيرة إلى أنه يعمل بالوقود الصلب. وأضافت أنها اختبرت الصاروخ، الذي كشف عنه النقاب بمناسبة اليوم الوطني للصناعات الدفاعية، بنجاح/ وإن إنتاجه على نطاق واسع سيتم قريبًا.

وخلال الاحتفال بإزاحة الستار عن الصاروخ البالستي الجديد، قال روحاني "سنشتري ونبيع ونطور أي أسلحة نحتاجها، ولن نطلب إذنًا أو نلتزم بأي قرار في هذا الصدد". وكان روحاني يشير إلى أحد بنود الاتفاق النووي، المبرم بين طهران والدول الكبرى، الذي يضع شروطًا على إيران بشأن الصواريخ الباليستية.

ينص الاتفاق على أن أي انتقال لتكنولوجيا الصواريخ الباليستية إلى إيران، خلال السنوات الثماني المقبلة، يجب أن يكون بموافقة مجلس الأمن الدولي. وكانت الولايات المتحدة تعهدت باستخدام حق النقض لرفض أي طلب مماثل من إيران، التي تقول إنها تملك أحد أكبر برامج الصواريخ في المنطقة.

جيل صواريخ فاتح
إلى ذلك، فإن الصاروخ البالستي الجديد من جيل صواريخ فاتح قصيرة المدى، حيث يعتبر من أدق الصواريخ الإيرانية، التي صنع منها فاتح 110 بأنواع عدة خلال الأعوام الماضية، وتم تسليمها إلى القوات المسلحة الإيرانية.

وحسب وكالة (فارس) فإن الصاروخ الجديد يمتاز بخفة الوزن واستخدم فيه وقود جامد وتركيبي ومجسات جديدة والتي صنعت وفق تقنيات متطورة داخلية. ونجح الصاروخ الجديد في الاختبارات التي أجريت عليه في دقة إصابة الأهداف من زوايا عديدة باستخدام منظومات محلية الصنع.

مناورات
يأتي الكشف عن الصاروخ بعد يوم من إعلان قائد قوة الجو فضاء في الحرس الثوري العميد أمير علي حاجي زادة أن قوات الحرس ستجري في المستقبل القريب مناورات كبرى للصواريخ الباليستية.

وردًا على تساؤلات الرأي العام والشبهات المثارة حول وجود علاقة بين برنامج الصواريخ الباليستية الإيرانية وقرار مجلس الأمن الدولي الاخير، أكد العميد حاجي زاده عدم وجود أي تأثير للقرار الأخير، مشيرًا إلى أن عملية الاختبارات الصاروخية متواصلة كما في السابق. وأضاف إن المناورات تجري وفقًا للبرنامج الموضوع سلفًا، لكن الإعلان عنها في وسائل الإعلام من مسؤولية المجلس الأعلى للأمن القومي.

وأشار إلى خطة الحرس الثوري في إجراء مناورات كبرى للصواريخ الباليستية في المستقبل القريب، قائلًا: "هذا الأمر من شأنه بعون الله تعالى أن يصبح شوكة في عيون الأعداء، وسنعلن عن تفاصيله في المستقبل".

&