بيروت: ارتفعت حصيلة قتلى الغارات التي شنتها قوات النظام السوري امس على مدينة دوما، ابرز معاقل المعارضة في محافظة دمشق، الى 34 شخصا بينهم 12 طفلا، وفق ما اعلن الاحد المرصد السوري لحقوق الانسان الاحد. وقتل 11 شخصا واصيب 56 اخرون الاحد جراء سقوط قذائف استهدفت سجن دمشق المركزي، بحسب حصيلة اوردها الاعلام السوري الرسمي.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس "ارتفعت حصيلة غارات وقصف يوم امس (السبت) الى 34 مدنيا بينهم 12 طفلا وثماني مواطنات" مضيفا "من الامس حتى اليوم عثر على جثث تحت الانقاض، وهناك جرحى فارقوا الحياة".

وشنت قوات النظام امس غارات جوية وقصفا مدفعيا وصاروخيا كثيفا على مدينة دوما. واعلن المرصد في حصيلة اولية مقتل 20 شخصا. واوضح عبد الرحمن ان رجال الانقاذ عثروا على مزيد من القتلى والجرحى تحت الانقاض ليلا، لافتا الى ان بعض الغارات ادت الى مقتل عائلات بكاملها.

وقال المرصد ان فرق الدفاع المدني ومتطوعين محليين واصلوا جهودهم صباح الاحد للعثور على سبعة اشخاص ما زالوا في عداد المفقودين. ونشرت تنسيقية دوما على صفحتها على فيسبوك اسماء وصور القتلى.

وياتي استهداف دوما السبت رغم التنديد الدولي الذي اعقب الغارات الجوية التي شنتها قوات النظام الاحد الماضي على سوق شعبية مكتظة داخل المدينة وتسببت بمقتل 117 شخصا على الاقل بينهم 16 طفلا، وفق المرصد.

وشن الطيران الحربي التابع لقوات النظام اليوم 11 غارة جوية على الغوطة الشرقية لدمشق. واشار المرصد الى اصابة عدد من الاشخاص بجروح، من دون مزيد من التفاصيل. وافادت وكالة الانباء السورية الرسمية، سانا من جهتها عن ان "سلاح الجو دمر مستودع ذخيرة وراجمة صواريخ ومدفع 23 للتنظيمات الارهابية التكفيرية فى عربين وحرستا" في الغوطة الشرقية.

من جهة اخرى، سقطت قذائف مصدرها مواقع الفصائل المقاتلة المحيطة بالعاصمة في محيط سجن دمشق المركزي المعروف باسم سجن عدرا. واشار التلفزيون السوري الرسمي في شريط عاجل نقلا عن وزارة الداخلية الى "سقوط قذائف هاون اطلقتها التنظيمات الارهابية التكفيرية على سجن دمشق المركزي ومحيطه ومخيم الوافدين في ريف دمشق".

ونقل عن مدير السجن& قوله "ادت قذائف الحقد الارهابي الى ارتقاء 11 شخصا واصابة 56 بينهم نساء واطفال" موضحا ان احدى القذائف اصابت باب السجن. واحصى المرصد من جهته مقتل تسعة اشخاص على الاقل جراء سقوط القذائف على محيط السجن، اضافة الى اصابة العشرات بجروح.

وقال عبد الرحمن ان "عناصر من قوات النظام في صفوف القتلى اضافة الى بعض القتلى المدنيين" من دون تفاصيل اضافية. وتشهد سوريا نزاعا داميا تسبب منذ منتصف آذار/مارس 2011 بمقتل اكثر من 240 الف شخص.