دمشق: اعرب مدير العمليات الانسانية في الامم المتحدة ستيفن اوبراين من دمشق الاثنين عن "ذهوله" جراء الاعتداءات التي يتعرض لها المدنيون في سوريا منذ بدء النزاع قبل اكثر من اربعة اعوام. وقال اوبراين الذي يختتم اليوم زيارة الى سوريا خلال مؤتمر صحافي "اصبت بالذهول من جراء التجاهل التام لحياة المدنيين في هذا الصراع".

واضاف "هالتني اخبار الضربات الجوية امس على وجه الخصوص، حيث تسببت في سقوط عشرات القتلى من المدنيين ومئات الجرحى في وسط منطقة دوما المحاصرة في دمشق".

وقتل ما لا يقل عن 96 شخصا غالبيتهم من المدنيين، واصيب 250 اخرون بجروح بعضهم في حالة حرجة جراء غارات جوية شنها الطيران الحربي السوري الاحد على سوق شعبية في مدينة دوما، في اعتداء يعد من بين الاعنف في سوريا مند اندلاع النزاع منتصف اذار/مارس 2011.

وناشد اوبراين الذي تزامنت زيارته الى دمشق مع الغارات على دوما "كل اطراف هذا النزاع الطويل الامد حماية المدنيين واحترام القانون الانساني الدولي"، مشددا على ان الاعتداء على المدنيين "غير قانوني وغير مقبول ويجب ان يتوقف".

وتقع دوما في الغوطة الشرقية، ابرز معاقل مقاتلي المعارضة في محافظة دمشق، وتخضع منذ نحو عامين لحصار خانق تفرضه قوات النظام. ويعاني عشرات الاف السكان في هذا القطاع شرق العاصمة من شح في المواد الغذائية والادوية.