طهران: أرجئ العرض الاول لفيلم "محمد رسول الله" اليوم الاربعاء في إيران ليوم واحد لأسباب "تقنية"، كما أعلن منتج وموزع الفيلم رضا صابري لوسائل الاعلام الإيرانية.

وقال صابري لوكالة الانباء الطلابية "للاسف سيؤجل العرض ليوم واحد بسبب مشاكل تقنية ونأمل ان يبدأ عرضه اعتبارا من الخميس في 40 دارا للسينما في طهران و98 دارا في محافظات" البلاد.

وأوضح لوكالة الانباء تاسمين ان تأجيل العرض ناجم عن "عدم تناسب الصوت في الفيلم مع انظمة الصوت" في عدد من دور السينما.

وكان احد اكبر السينمائيين الإيرانيين مجيد مجيدي قال في مقابلة مع وكالة الصحافة الفرنسية انه اخرج فيلم "محمد رسول الله" الذي تبلغ مدته ساعتين لتغيير "الصورة العنيفة" التي يظهر فيها الدين الاسلامي.

وبلغت ميزانية الفيلم أربعين مليون دولار مولتها الدولة جزئيا ليكون بذلك اكثر الافلام كلفة في تاريخ السينما الإيرانية. وقد صور في جنوب طهران.

يذكر أن فيلم "محمد رسول الله" يعرض في افتتاح "مهرجان مونتريال السينمائي" الدولي في 26 آب (أغسطس).

وبلغت تكاليف الفيلم نحو 50 مليون دولار، بينما تصل مدته إلى نحو 177 دقيقة، ولا يظهر وجه الشخصية التي تجسّد الرسول، لكنه يظهر جسمه وحركته وتنقله حيث تحرص الكاميرا على أخذ زوايا جانبية ومن خلف ظهره.

ولفت مخرج الفيلم إلى أن فكرة العمل جاءت اثر الاساءات المتكررة لرسول الاسلام محمد (ص) التي غالبا ما كانت ترافقها ردود فعل فقط، محملا المسلمين جانبا من التقصير في ما يتعلق بتعريف الاسلام للعالم.

واعرب مجيدي عن ايمانه بضرورة تعريف الاسلام الحقيقي للعالم عبر الافلام الاسلامية، معلنا أن الفيلم سيعرض رسميا بدور السينما الايرانية في الـ 26 من الشهر الحالي بالتزامن مع ذكرى مولد الامام علي الرضا.

واعتبر أن الفيلم لا يستهدف الربح المادي عبر مبيعات شباك التذاكر ولا يأتي في اطار الشعارات، لكون أن تعريف شخصية الرسول (ص) لاتقدر بثمن.

وأكد أن الفيلم لم يتضمن مشاهد تظهر ملامح الرسول وأن بعض التيارات والمؤسسات كالأزهر في مصر أطلقت أحكاما مسبقة دون مشاهدة الفيلم.