طرابلس: انقذت قوات حرس السواحل الليبية الخميس 104 مهاجرين من جنسيات افريقية كانوا في طريقهم نحو السواحل الاوروبية على متن مركب مطاطي صغير على وشك الغرق قبل ان يجري اقتيادهم مجددا الى ليبيا، بحسب ما افاد مسؤول في هذا الجهاز.

وقال المقدم في حرس السواحل محمد داندي لوكالة فرانس برس "انقذنا 104 مهاجر افريقي من سيراليون ونيجيريا ودول افريقية اخرى بينهم 14 امراة"، مضيفا "تم انقاذهم عندما كانوا على متن قارب مطاطي معد ليستوعب 35 شخصا فقط".

وذكر ان عملية الانقاذ جرت "عند الساعة الواحدة ليلا (23،00 تغ) على بعد سبعة اميال بحرية من شاطئ مدينة القره بوللي" الواقعة على بعد حوالى 60 كلم شرق طرابلس، مشيرا الى ان المركب "كان مثقوبا وعلى وشك الغرق".

واقتيد المهاجرون الى قاعدة عسكرية بحرية في طرابلس، بحسب ما افاد مصور وكالة فرانس برس، تمهيدا لنقلهم الى مراكز ايواء في طرابلس خاصة بالمهاجرين الذين غالبا ما يجري توقيفهم قبل انطلاقهم على متن المراكب، او في البحر، او يتم انقاذهم بعد غرق مركبهم.

وتشهد ليبيا فوضى امنية ونزاعا مسلحا فاقما الهجرة غير الشرعية عبر سواحلها التي تفتقد الرقابة الفعالة في ظل الامكانات المحدودة لقوات خفر السواحل الليبية وانشغال السلطات بالنزاع الدائر في البلاد منذ عام.

وتتكرر حوادث غرق مراكب المهاجرين التي تبحر من ساحل ليبيا باتجاه ايطاليا نظرا لتكديس المهاجرين في مراكب متهالكة غالبا ما يتخلى عنها المهربون ويتركونها لمصيرها.

واعلنت المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة في اب/اغسطس الماضي ان اكثر من 300 الف مهاجر ولاجىء عبروا المتوسط الى اوروبا منذ بداية 2015، بينهم نحو 110 الاف الى ايطاليا والباقي الى اليونان.

وقبل اسبوع غرق مركب على متنه نحو 400 شخص قبالة سواحل مدينة زوارة الواقعة الى الغرب من العاصمة، وجرى انتشال اكثر من 120 جثة من البحر، وانقاذ نحو 200 مهاجر، وفقدان اثر العشرات.