الخرطوم: اكد رئيس "حركة الاصلاح الآن" غازي صلاح الدين عتباني السبت ان جهاز الامن والمخابرات اعتقل اربعة من اعضاء حزبه المعارض عندما كانوا يتحدثون في مكان عام منتقدين الحكومة.&

وقال غازي صلاح الدين الذي كان احد المستشارين المقربين من الرئيس عمر البشير في السابق في مؤتمر صحافي "اعتقل الاخوة الاربعة الذين قاموا بالعمل الرمزي من اجل لفت الانظار لواقع الازمة عندما كانوا يخاطبون الناس في مكان عام".
&
واضاف صلاح الدين ان بين الاربعة رئيس حركة الاصلاح الان بولاية الخرطوم ونائبه.
&
واعتقل الاربعة رغما عن دعوة الرئيس البشير لحوار وطني لحل ازمات السودان السياسية والاقتصادية.
&
والبشير مطلوب للمحكمة الجنائية الدولية بتهم ارتكاب جرائم ابادة جماعية وجرائم ضد الانسانية وجرائم حرب في اقليم دارفور غرب البلاد والمضطرب منذ عام 2003. واضافة لدارفور فان مجموعة مسلحة اخرى تقاتل قوات حكومة البشير في منطقتي جنوب كردفان والنيل الازرق منذ عام 2011.
&
ومنذ ان اصبح جنوب السودان دولة مستقلة عن السودان بموجب اتفاق سلام انهى 22 عاما من الحرب الاهلية في عام 2011 يعاني الاقتصاد السوداني من ارتفاع معدلات التضخم وتراجع قيمة عملته بعد ان ذهب 75% من انتاج النفط مع جنوب السودان.
&
دعا البشير في كانون الثاني/يناير من العام الماضي الاحزاب المعارضة والحركات المسلحة التي تقاتله لحوار وطني لحل مشكلات السودان لكن غالبية المعارضين رفضوا الدعوة تحت حجة ان الظروف غير مواتية لاجراء حوار .
&
انشق عتباني عن حزب البشير (المؤتمر الوطني )عقب قمع الحكومة لمظاهرات ايلول/سبتمبر 2013 التي اندلعت عقب رفع الحكومة للدعم عن المنتجات البترولية. واكد عتباني انه لن يشارك في الحوار الذي دعا له البشير.
&
واعلنت منظمة هيومن رايتس ووتش ان جهاز الامن السوداني يعتقل ما لا يقل عن 17 شخصا اغلبهم اعضاء في حزب المؤتمر السوداني وهو حزب صغير يقوم اعضاؤه بمخاطبة الناس في اماكن عامة منتقدين الحكومة.