اثينا: اعلنت مصادر في الشرطة اليونانية ان رضيعًا لعائلة مهاجرين سوريين&توفي بعيد وصوله الى جزيرة اغاثونيتيسي اليونانية السبت، بينما جرت مواجهات بين الشرطة ولاجئين في مرفأ ليسبوس في شرق بحر ايجة.

وقال رئيس بلدية اغاثونيتيسي ايفانغيلوس كوتوروس لشبكة التلفزيون اليونانية العامة ان الرضيع البالغ من العمر شهرين توفي بعد ساعات على وصوله الى الجزيرة قادما من السواحل التركية القريبة. وقد قبل في عيادة محلية لا تملك وسائل كبيرة. ولم تكشف السلطات اي تفاصيل عن هويته واسباب وفاته.

وفي ليسبوس شمالا، في شرق بحر ايجة، تصدت قوات مكافحة الشغب بخراطيم المياه لآلاف اللاجئين، الذين كانوا يحاولون تجاوز الحواجز مساء، ليستقلوا سفينة تم استئجارها لنقل الواصلين الى الجزيرة الى اثينا، كما قال مصدر في الشرطة. واضاف ان لاجئا واحدا اصيب بجروح ونقل الى المستشفى.

وفي وقت سابق نهارًا، تظاهر آلاف اللاجئين والمهاجرين وهم يهتفون "لجوء لجوء" امام مركز الاستقبال الرئيس في الجزيرة احتجاجا على بطء اجراءات التسجيل التي تؤخر نقلهم الى اثينا. ورشق المتظاهرون رجال الشرطة بالحجارة.

وتؤكد سلطات الجزر اليونانية في شرق ايجة، وخصوصا ليسبوس وكوس، انها تواجه تدفقا كبيرا للاجئين. وسجل في اليونان منذ كانون الثاني/يناير الماضي وصول 230 الف مهاجرا عن طريق البحر. ويؤدي وصول المهاجرين الى توتر دائم مع الشرطة، بسبب سوء التنظيم في استقبالهم ونقلهم الى اثينا. وفي ليسبوس، التي تستقبل نصف هؤلاء المهاجرين، يدين اللاجئون والمنظمات غير الحكومية الفوضى المتزايدة في الايام الاخيرة في ادارة الوضع من قبل السلطات.
&