واشنطن: قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الاربعاء ان المعلومات التي زودتها بها ايران بشأن برنامجها النووي تحتوي على "نقاط غامضة" وانها تسعى الى الحصول على توضيح لها من طهران. وقالت الوكالة انها قدمت في الثامن من ايلول/سبتمبر "اسئلة الى ايران حول نقاط غامضة تتعلق بمعلومات قدمتها للوكالة الدولية للطاقة الذرية في 15 اب/اغسطس 2015".

ولم تكشف الوكالة عن مزيد من التفاصيل الا انها قالت في بيان انه "يتم تنظيم اجتماعات على مستوى الخبراء الفنيين، وسيتم اتخاذ اجراءات فنية واجراء مناقشات في طهران قبل تاريخ 15 تشرين الاول/اكتوبر 2015 لازالة نقاط الغموض التي حددتها الوكالة".

وبموجب الاتفاق التاريخي الذي توصلت اليه ايران مع الدول الست الكبرى في 14 تموز/يوليو، ستخفض طهران نشاطاتها النووية بشكل كبير مقابل رفع العقوبات الدولية المفروضة عليها. الا ان الوكالة ترغب كذلك في التحقيق في مزاعم بان برنامج ايران النووي كانت له وحتى العام 2003 على الاقل "ابعاد عسكرية محتملة"، اي انها اجرت ابحاثا على انتاج سلاح نووي.

ولهذا الغرض اتفقت ايران والوكالة على "خارطة طريق" في 14 تموز/يوليو، تهدف الى اكمال جميع زيارات ولقاءات الوكالة في اطار تحقيقاتها بحلول 15 تشرين الاول/اكتوبر واصدار تقرير نهائي بحلول 15 كانون الاول/ديسمبر. وزودت ايران الوكالة الدولية بملف معلومات في 15 اب/اغسطس اشتمل على "توضيحات مكتوبة ووثائق متعلقة" طبقا للوكالة.

ولم تكشف الوكالة او طهران عن تفاصيل عن تلك المعلومات باستثناء تصريح رئيس الوكالة يوكيا امانو، الذي قال ان حجم المعلومات كان كبيرا. وصرح متحدث باسم الوكالة الدولية لوكالة فرانس برس الاربعاء ان الوكالة الدولية اجرت "مراجعة صارمة ودقيقة للمعلومات" التي قدمتها ايران.& وقالت ايران ان المزاعم حول سعيها الى امتلاك قنبلة لا اساس لها ومبنية على معلومات استخباراتية خاطئة قدمها اعداؤها للوكالة الدولية.
&