دياربكر: اعلنت السلطات التركية الجمعة انها سترفع السبت حظر التجول المفروض منذ ثمانية ايام على سكان مدينة جيزره (جنوب شرق) التي تشهد مواجهات دامية بين قوات الامن والمتمردين الاكراد.

واعلن حاكم محافظة شرناك علي احسان شو في تصريح ان "حظر التجول الذي دخل حيز التنفيذ في 4 ايلول/سبتمبر عند الساعة 20,00 في جيزره سيرفع السبت 12 ايلول/سبتمبر عند الساعة 07,00 (04,00 تغ).

وتابع المحافظ "لقد اتمت قوات الامن بنجاح عمليتها ضد التنظيم الارهابي الانفصالي" وهي التسمية التي تطلقها تركيا على حزب العمال الكردستاني قبل ان يعرب عن "امتنانه العميق" لـ"الصبر" الذي ابداه سكان البلدة.

وكان زعيم الحزب الموالي للاكراد في تركيا صلاح الدين دمرتاش شبه الجمعة قرار حظر التجول المفروض على سكان بلدة جيزره في جنوب شرق البلاد بسبب الاشتباكات بين المتمردين الاكراد وقوات الامن، ب"حكم الاعدام".

وكانت المواجهات بين الجيش التركي وحزب العمال الكردستاني استؤنفت في نهاية تموز/يوليو منهية بذلك مفاوضات بدأتها الحكومة الاسلامية المحافظة في 2012 مع المتمردين الاكراد لانهاء نزاع اودى بحياة 40 الف شخص منذ 1984.

وادى هذا التصعيد الى توتر كبير في العديد من المدن التركية التي استهدفت فيها مقار حزب الشعوب الديموقراطي، بما في ذلك العاصمة انقرة، من قبل متظاهرين مؤيدين للرئيس الاسلامي المحافظ رجب طيب اردوغان الذي يتهم الحزب بدعم "ارهابيي" حزب العمال الكردستاني.