أعلن الحاكم السابق لولاية تكساس ريك بيري الجمعة انسحابه من السباق إلى البيت الأبيض، في أول خطوة من نوعها في حملة الانتخابات التمهيدية الجمهورية التي يخوضها 17 متنافسًا لكسب ترشيح الحزب للانتخابات الرئاسية في 2016.


إيلاف - متابعة: قال بيري في منتدى في سانت لويس بولاية ميزوري "اليوم اعلق حملتي لرئاسة الولايات المتحدة". اضاف "أتنحّى، وانا مدرك ان حزبنا بايد امينة، طالما نحن نستمع للقاعدة، نستمع لتلك الدعوة الى مبادئ المحافظين".

وواجهت حملة بيري مشكلات لاكثر من شهر، وعانت بحسب تقارير من مشكلات تمويل ضخمة، الى درجة انه لم يعد قادرا على دفع مرتبات العديد من موظفيه. وهذه ثاني مرة ينهي فيها الحاكم، الذي تولى اطول فترة في هذا المنصب في تاريخ تكساس، حملته الانتخابية.

وكان بيري، البالغ من العمر 65 عاما، ترشح للفوز بترشيح الحزب الجمهوري في الانتخابات الرئاسية عام 2012. وحل خامسا في انتخابات مجالس كبار الناخبين (كوكوس) في ايوا، اول ولاية تنظم هذه المجالس في سباق الانتخابات الحزبية، وانسحب بعد بضعة اسابيع.

لكن المرشحين هذا العام هم اكثر عددا والمنافسة اكثر احتداما، ولم يحقق بيري اي نسبة تاييد تذكر في استطلاعات الرأي، ما دفعه الى الانسحاب قبل نحو خمسة اشهر من اول انتخابات تمهيدية لاختيار المرشحين. ومن بين 17 مرشحا جمهوريا، حل بيري في المرتبة 13 في استطلاعات الرأي بنسبة تأييد تقل عن 1%، بجسب استطلاع ريل كلير بوليتيكس الجمعة.

&