جاكرتا: نشرت اندونيسيا الثلاثاء تعزيزات عسكرية قوامها 1600 عنصر لمكافحة حرائق الغابات التي وصلت تاثيراتها الى ماليزيا حيث اغلقت المدارس بسبب كثافة الدخان وسنغافورة حيث بدات المخاوف تساور منظمي سباق الفورمولا 1 الاحد.

وامر الرئيس الاندونيسي جوكو ويدودو بارسال تعزيزات من الجيش الى جزيرة سومطرة بعدما اعلنت السلطات حال الطوارئ في محافظة رياو الواقعة قبالة ماليزيا وسنغافورة، من الجانب الاخر من مضيق ملقة.

وجرى نشر الف جندي في راو و600 في محافظة سومطرة جنوبا، فضلا عن الف عسكري ارسلوا الاسبوع الماضي لمساعدة السلطات المحلية على اخماد مئات الحرائق.

وكما في كل سنة خلال موسم الجفاف& اجتاحت اندونيسيا حرائق غابات واراض زراعية سببها غالبا تقنيات تقليدية مستخدمة في تخصيب الارض باضرام النار فيها للافساح لمزروعات جديدة في المناطق الاستوائية.

كذلك امر الرئيس الاندونيسي قوات الامن "باتخاذ تدابير حازمة ضد المسؤولين عن اضرام حرائق الغابات". وتفيد السلطات ان تحقيقات تجري بشان حوالى مئة شخص و15 شركة يشتبه بمسؤوليتها في الحرائق.

وتاثر عشرات الاف السكان بنوعية الهواء السامة بسبب انتشار الدخان الابيض الكثيف وفي ماليزيا امرت السلطات باغلاق اكثر من الفي مدرسة تشمل حوالى 1,5 مليون تلميذ. كما تراجعت نوعية الهواء في سنغافورة حيث يتخوف منظمو سباق الفورمولا 1 المقرر الاحد من انعكاس الوضع على السباق.

وكانت حرائق مماثلة في 1997 و1998 خرجت عن السيطرة وادت الى تشكل سحب غطت السماء فوق اجزاء واسعة من جنوب شرق اسيا لعدة اشهر، متسببة ببلبلة كبيرة ولا سيما في الصحة العامة وحركة الملاحة ما ادى الى خسائر اقتصادية قدرت بـ9,3 مليار دولار.
&