انقرة: وعد وزير خارجية لوكسمبورغ يان اسلبورن الجمعة بان يقدم الاتحاد الاوروبي مساعدة مالية "حيوية" الى تركيا التي تستقبل قسما من اللاجئين السوريين.
&
وقال اسلبورن الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي اثر لقائه نظيره التركي فريدون سنيرلي اوغلو في انقرة ان "المفوضية تعمل، لقد اعلنت قبل يومين في البرلمان الاوروبي اننا في صدد اعداد مساعدة حيوية لتركيا".
&
وقال ايضا "لا بد من ان نبدأ بالفعل بالسعي لتقاسم هذا العبء".
&
واضاف "ليس المقصود شراء تركيا لتقطع الطريق امام من يريدون المجيء الى اوروبا (بل) تقديم دعمنا من جهة، ومن جهة اخرى يجب تفادي هذه الفوضى التي نشهدها عند الحدود حيث يدخل طالبو اللجوء".
&
والجمعة، اكد نائب رئيس الوزراء التركي نعمان كورتولموس ان بلاده استقبلت 2,2 مليون سوري منذ اندلاع النزاع في سوريا العام 2011.
&
واعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الخميس ان على القمة الاوروبية المرتقبة الاربعاء المقبل مساعدة تركيا لضمان بقاء اللاجئين على اراضيها الى حين التوصل الى حل للنزاع في سوريا.
&
واشاد وزير الخارجية التركي بالوعود الاوروبية وقال "سنواصل مساعدة هؤلاء الناس الذين يواجهون صعوبات، سبق ان قمنا بذلك وسنقوم به فقط لدواع انسانية ومن دون اي مقابل".
&
كذلك، هنأ سنيرلي اوغلو نظيره الالماني فرانك فالتر شتاينماير الذي يزور انقرة بسياسة بلاده لجهة استقبال اللاجئين، وقال "اعلنت المانيا استعدادها لتقاسم هذا العبء (...) اعتقد انها ستكون مثالا يحتذى به".
&
وتطرق الوزير التركي الى الازمة السورية قائلا "ما ينبغي القيام به هو وضع حد لهذه الازمة. لن يكون ممكنا حل هذه المشكلة مع استمرار الحرب الاهلية"، مشددا على ضرورة رحيل الرئيس بشار الاسد.
&
وابدى شتاينماير "احترامه الكبير" لما تقوم به انقرة حيال اللاجئين السوريين مشددا على "الدور الرئيسي" لتركيا في حل النزاع السوري.
&