&
قال دبلوماسي روسي إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيعلن خلال خطاب في الجمعية العمومية للأمم المتحدة عن مبادرة لحل الأزمة السورية ومواجهة الإرهاب.

&قال السفير الروسي في لبنان ألكسندر زاسبكين إن الرئيس فلاديمير بوتين سيعلن عن مبادرة لحل الأزمة السورية ومواجهة الإرهاب خلال افتتاح الجمعية العامة للامم المتحدة في 28 أيلول (سبتمبر) الجاري.
&وحسب زاسبكين تتكون المبادرة وهي نتيجة للمشاورات التي أجرتها موسكو مع الدول الفاعلة والمؤثرة&في الساحة السورية من ثلاث مراحل.
&
ونقلت (روسيا اليوم) عن السفير زاسبكين قوله في حديث تلفزيوني لقناة (الثبات) إن المرحلة الأولى تنص على ضرورة توحيد جميع الأطراف لضرب تنظيم (داعش) الإرهابي في سوريا تحضيرا للاتفاق السياسي لحل الأزمة.&
&
حل سلمي&
أما المرحلة الثانية على المستوى الخارجي فتدعو القوى الإقليمية والدولية المؤثرة للضغط على المجموعات المسلحة من أجل القبول بالحل السياسي بينما تقتضي المرحلة الثالثة توحيد الجهود الإقليمية والدولية لوقف تمويل المجموعات المسلحة ومنع عبور المسلحين عبر حدود الدول المجاورة لسوريا.
وأشار زاسبكين الى أن موسكو ستقدم أيضا "مبادرة بوتين لتشكيل جبهة لمواجهة الإرهاب تشمل جميع الأطراف الإقليمية بما فيها دول الخليج خلال اجتماع مجلس الأمن على المستوى الوزاري الذي تترأسه روسيا في 30 الشهر الجاري".&
&
واشنطن وموسكو
ويتزامن الكشف عن مبادرة بوتين مع الحديث علانية أمام الملأ حول تقارب وجهات النظر بين موسكو وواشنطن حول تطورات الشرق الأوسط وخاصة الأزمة السورية، حيث صدرت إشارات &رسمية في هذا المجال في موسكو وواشنطن ولندن.&
وكان وزير الخارجية الأميركي جون كيري قال من لندن يوم الجمعة إن الرئيس أوباما يرغب في إجراء مباحثات عسكرية مع روسيا بشأن سوريا.
&كما أن وزيري الدفاع الروسي والأميركي سيرغي شويغو أشتون كارتر تحادثا هاتفياً يوم الجمعة في أول اتصال نادر بين الرجلين وأكدا تقارب أو تطابق وجهات النظر بين البلدين بشأن الوضع في الشرق الأوسط.
ويعتقد أن قمة أميركية روسية ستعقد في نيويورك قبل نهاية الشهر الحالي على هامش اجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة.
&
&