&
هافانا:&دعا البابا فرنسيس الاحد امام حشد تجمع في ساحة الثورة في هافانا، المسيحيين الكوبيين الى تقديم العون للاكثر ضعفا وعدم "استغلالهم" ونبذ اي "ايديولوجية" في خدمة الاخرين.
وفي عظته في هذا القداس الاحتفالي، المحطة الاهم في زيارته لكوبا التي تستمر ثلاثة ايام، لم يتطرق البابا الارجنتيني مباشرة الى الوضع السياسي في الجزيرة او العلاقات مع الولايات المتحدة.
&
وقال ان خدمة الاخرين "لم تكن مطلقا ايديولوجية لانها لا تخدم الافكار بل الاشخاص"، محذرا من الطموح الشخصي ومقولة "كل لنفسه" في هذا الظرف الانتقالي أكان على الصعيد الاقتصادي ام السياسي.
واضاف "ان المسيحي مدعو دائما الى وضع طموحاته ورغباته جانبا بكل قوة مع النظر واقعيا الى الاكثر ضعفا. هناك +خدمة+ تفيد، لكن علينا ان نحصن انفسنا من الخدمة الاخرى ومن تجربة +الخدمة التي تستغل".
&
ومن خلال الاعمال الواجب القيام بها ك"مواطنين"، اعتبر الحبر الاعظم ان تقديم المساعدة "يعني الاعتناء بحالة الضعف. والاعتناء بافراد ضعفاء من عائلاتنا ومجتمعنا وشعبنا. انها الوجوه المعذبة، اشخاص بلا حماية يتألمون (...) اشخاص من لحم ودم مع حياتهم وتاريخهم وبخاصة ضعفهم، انهم الاشخاص الذين يدعونا يسوع الى الدفاع عنهم وحمايتهم ومساعدتهم".
وتابع "ان تكون مسيحيا يعني ان تصون كرامة اشقائك، ان تناضل من اجل كرامة اشقائك وتعيش من اجل كرامة اشقائك"، مكررا ثلاث مرات كلمة "كرامة".
&
كما اشاد خورخي برغوليو ب"شعب لديه حس الفرح والصداقة والجمال". وقال امام حشد كان يستمع اليه بتأثر "انه شعب يحمل جراحا ككل شعب، لكنه يعرف كيف يفتح ذراعيه، كيف يسير برجاء، لان قدره يتسم بالعظمة".
&