أظهرت نتائج الانتخابات أن حزب سيريزا اليساري بزعامة الكسيس تسيبراس فاز في الانتخابات المبكرة التي جرت الأحد في اليونان، حيث سيتم تشكيل حكومة ائتلافية مع اليمين المستقل.


رحب رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس بنتائج الانتخابات، بعدما أظهرت النتائج فوز حزبه اليساري "سيريزا" بخامس انتخابات عامة في البلاد خلال آخر ستة أشهر.
&
وبعد فرز نحو 70 في المائة من الأصوات، فاز سيريزا بنحو 35 في المائة من مقاعد البرلمان مقارنة&بـ 28&في المائة لحزب الديمقراطية الجديد المعارض.
&
وقال تسيبراس إن المواطنين اليونانيين قالوا كلمتهم، مضيفًا أن البلاد واجهت مرحلة شديدة الصعوبة بهدف التعافي من الأزمة المالية وهو ما لن يتحقق إلا بالعمل الشاق من الجميع.
&
وكان حزب الديمقراطية الجديد المحافظ قد اعترف بالهزيمة في الانتخابات بعدما أوضحت النتائج الأولية تقدم سيريزا بعد فرز نصف الأصوات.
&
واعلن الكسيس تسيبراس انه سيشكل ائتلافًا حكوميًا مع حزب اليونانيين المستقلين (انيل) الذي يتزعمه بانوس كامينوس.
&
وقال في خطاب امام مناصريه الذين تجمعوا في ساحة بوسط اثينا، "سوف نوحد قوانا (...) سوف نستمر معا". والقى بعده كامينوس خطابًا في هذا المجال.
&
وحسب النتائج التي صدرت بعد فرز 66% من الاصوات، فإن سيريزا حصل وحده على 145 مقعدًا في مجلس النواب من اصل 300 ومع اصوات حزب اليونانيين المستقلين يصبح لديه اكثرية من 155 مقعدًا الامر الذي يؤمن له الاغلبية المطلقة.
&
وقال تسيبراس "الشعب اليوناني اعطى تفويضًا واضحًا. سوف نواصل ما كنا قد بدأنا به معًا قبل سبعة اشهر (...) سوف نعدل توازن القوى في اوروبا".
&
واضاف "اعتبارًا من الغد، سوف نشكل عن زنودنا للعمل الجاد".
&
واكد ان "النمو لن يأتي بسحر ساحر (...) التفويض الذي اعطانا اياه الشعب اليوناني واضح انه تفويض لمدة اربع سنوات من اجل التخلص من الفساد الذي يهيمن على البلاد".