&تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي لائحة تظهر اسماء سياسيين لبنانيين امتنعوا عن دفع فواتير الكهرباء طوال السنوات الماضية.


جواد الصايغ: اتخذت التحركات الاحتجاجية المستمرة في لبنان منذ اكثر من شهرين بعدا آخر، إثر الكشف عن جملة مستندات ووثائق تظهر فساد بعض المسؤولين والمتنفذين بحسب الناشطين.

وخرجت الى العلن في الأيام الأخيرة، أوراق ومستندات تكشف امتناع عدد من النواب والشخصيات السياسية عن دفع فواتير الكهرباء المتوجبة عليهم، كما نشر ناشطون صورة لشيك مصرفي يعود الى وزير الداخلية نهاد المشنوق ومسحوب على بنك المدينة.
&
سياسيون لا يدفعون فواتير الكهرباء
&
جديد الفضائح المنشورة، ظهرت في لائحة تداولها الناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، وحملت اسم "لائحة الممتنعين عن دفع فواتير الكهرباء"، وتضمنت هذه اللائحة اسماء نواب حاليين وسابقين، من بينهم: النائب عن حزب البعث عاصم قانصوه، والنائب كامل الرفاعي، والوزير سجعان قزي، والنواب السابقين، ميشال ساسين وجبران طوق، وجميل شماس، اضافة الى مؤسسات مملوكة لشخصيات سياسية.
&
الاستماع الى افادات الممتنعين
وتعتبر هذه اللائحة الثانية التي يتم تسريبها، بعد أولى جاءت اثر قيام النائب العام المالي القاضي علي ابراهيم باصدار قرار أبلغ بموجبه مدير عام كهرباء لبنان بقطع الكهرباء عن منازل ومؤسسات السياسيين الذين لم يسددوا الفواتير المستحقة، كما قام القاضي ابراهيم اليوم الاثنين بالاستماع الى إفادات سياسيين وشخصيات تخلفوا عن سداد فواتير الكهرباء بحسب الإعلام اللبناني.
&
نائب سابق يوضح
النائب اللبناني السابق، صلاح الحركة، والذي ورد اسمه في اللائحة الاولى، كتب منشورا توضيحيا على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي (فايسبوك)، قال فيه: نشر بعض المواقع لائحة قديمة جداً بأسماء سياسيين لم يسددوا فواتير للكهرباء، وقد ورد اسمي بينهم علما بأنني دفعت المبلغ منذ حوالى ١٥ سنة."
وأضاف النائب السابق، "تراكم المبلغ على مدة عدة أشهر في حينه ،بسبب خلاف نشأ بيني وبين شركة الكهرباء لقطعها التيّار عن منزلي أثناء سفري أنا والعائلة خارج لبنان ما أفسد الثلاجتين الموجودتين لدي، وكانت بيني وبينهم مراسلات والمطالبة بالتعويض"، متابعا"وبناء على تمني وزير الموارد إلياس حبيقة في حينه، تراجعت عن المطالبة بالتعويض ودفعت المبلغ الذي تراكم على مدى 10 أشهر تقريباً.".
وكشف ان هذه اللائحة سربت منذ ١٥ سنة بعدما كنت قد سددت المبلغ المذكور، وأقمت في حينه دعوى جزائية على من سرّب اللائحة، وقد تبيّن أنه من موظفي الشركة، وبعد زيارته لي في مكتبي مع وفد نقابي كبير واعتذاره ونشره خبر الزيارة في الصحف، تنازلت عن الدعوى".&
وختم الحركة كلامه قائلا، "للحريصين على المال العام، اِنني أدفع كل فواتير الكهرباء مثل أي مشترك اَخر واَخرها أليوم وقيمتها حوالى 550 ألف ليرة".
&
بري يدعي على مواطن لبناني
وفي سياق الكلام عن الفضائح والفساد، تقدم رئيس مجلس النواب نبيه بري بشكوى امام النيابة العامة التمييزية بواسطة وكيله القانوني، ضد صلاح مهدي نور الدين، بتهمة قدح وذم ونشر معلومات مغلوطة ومضللة، وكل من يظهره التحقيق فاعلا او شريكا او محرضا.
وكان نور الدين المواطن اللبناني الحائز على الجنسية البريطانية، حمل في التظاهرة التي اقيمت يوم امس، صورة لبري ورئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، ورئيس الحكومة الاسبق سعد الحريري، مذيلة بعبارة، "رؤوس الفساد والسرقة والاجرام"، كما رفع صورة اخرى لامين عام حزب الله، حسن نصرالله، وموسى الصدر وذيلت بعبارة،" هؤلاء من نجل ونحترم".
&
تعليق جنبلاط
وعلق &النائب وليد جنبلاط على إدراج اسمه ضمن الفاسدين خلال تظاهرة البارحة قائلا: "أستغرب أن يرفع بعض المتظاهرين لافتة تختصر صور الفاسدين بي وبالرئيس نبيه بري والرئيس سعد الحريري".
وأضاف: "من حقي الديمقراطي أن أطرح علامات استفهام حول سبب اختصار الفساد بهذه الأسماء، في حين أن اللائحة تطول جدا، وقد لا تتسع لها أي لافتة"، متابعا "نعم، أنا جزء من هذه الطبقة السياسية المدانة من قبل الحراك الشعبي، وبالتالي أنا متهم حتى تثبت براءتي، إنما يحق لي في الوقت ذاته أن أستغرب حصر الاتهام بالأشخاص الذين رُفعت صورهم خلال التظاهرة".
&