هند عبدالعزيز العويس أول إماراتية يتم تعيينها في مقر الأمم المتحدة الرئيسي في نيويورك كمستشار أول لنائبة المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة.

بيروت: بدأت هند عبد العزيز العويس في السابع من أيلول (سبتمبر) الجاري عملها كأول إماراتية تشغل منصب مستشار أول بالمقر الرئيسي لمنظمة الأمم المتحدة في نيويورك، وذلك منذ انضمام الإمارات إلى المنظمة في عام 1971.
&
وقد تم اختيار العويس لتولي منصب مستشار أول لـ لاكشمي بوري، نائبة المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة - هيئة الأمم المتحدة للمرأة - ومساعدة الأمين العام لشؤون الدعم الحكومي الدولي والتنسيق والشراكات الإستراتيجية التابع لهيئة الأمم المتحدة للمرأة.

يوم المرأة الإماراتية

ويأتي هذا التعيين تزامناً مع إعلان الإمارات 28 آب (أغسطس) يوم المرأة الإماراتية، والذي يصادف الذكرى الـ 40 لإنشاء الإتحاد النسائي العام للإمارات عام 1975 ويعتبر فرصةً للاحتفال بالإنجازات التي حققتها المرأة الإماراتية منذ تأسيس الإتحاد.
&
وستعمل العويس بشكل رئيسي على ضمان إدماج الاعتبارات الجنسانية في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة المتفق عليها دولياً، وتقديم المساعدة إلى نائبة المديرة التنفيذية في حشد التأييد والدعم الفني اللازمين للعمليات الحكومية الدولية وغير الحكومية، وكذلك الشراكات الاستراتيجية.

اعتراف دولي
&
وقالت المندوبة الدائمة لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة، لانا نسيبة، بعد تعيين هند العويس، "إن اختيار إمرأة إماراتية لهذا المنصب يُعد اعترافاً دولياً بالمكانة الهامة التي حققتها الإمارات ليس فحسب في مجال المساواة بين الجنسين، ولكن أيضاً كلاعب جاد ومؤثر في المنظمة الدولية".

يذكر أن هند العويس التحقت بالسلك الدبلوماسي في عام 2000.

وشغلت أثناء عملها بوزارة الخارجية منصب مساعدة خاصة لوزير الخارجية. كما تولت في الآونة الأخيرة منصب مستشار والقائم بالأعمال بالنيابة للمندوبة الدائمة للإمارات العربية المتحدة لدى الأمم المتحدة في نيويورك، وقادت خلال توليها هذا المنصب عددًا من المبادرات آخرها إقامة سلسلة من حلقات النقاش حول المرأة والأمن والسلم، وذلك ضمن الأنشطة الريادية التي تقوم بها البعثة على مستوى الأمم المتحدة في مجال تعزيز جدول أعمال المرأة والسلم والأمن.
&
وهي تحمل درجة الماجستير في الفنون والسياسة العامة من كلية "تيش" للفنون في نيويورك، و درجة الماجستير في الشؤون الدولية من الجامعة اللبنانية الأميركية، وهي تتابع حالياً دراستها للحصول على الدكتوراه في كلية ستاينهارت لثقافة الحضارة في جامعة نيويورك.