حطت 15 طائرة شحن روسية على الأقل تقلّ "معدات وأشخاصًا" خلال أسبوعين في قاعدة عسكرية في ريف محافظة اللاذقية (غرب) في إطار تعزيز موسكو لتواجدها في سوريا، على ما أفاد مصدر عسكري سوري وكالة فرانس برس.


إيلاف - متابعة: قال المصدر العسكري طالبًا عدم كشف اسمه إنه "منذ حوالى اسبوعين تقريبًا، وحتى اليوم السبت، تهبط كل صباح طائرة شحن روسية واحدة على الأقل يرافقها عدد من المقاتلات لحمايتها في قاعدة حميميم العسكرية" في مطار باسل الاسد، موضحًا انها تقل "معدات وأشخاصا، وعليها العلم الروسي".

وبعد تفريغ حمولتها "تأتي شاحنات خاصة متوسطة الحجم، لتنقل بعض هذه المعدات إلى خارج المطار"، بحسب المصدر.& وقال المصدر ان 15 طائرة وصلت حتى صباح السبت الى القاعدة الواقعة 25 كلم جنوب مدينة اللاذقية، مشيرا الى انها "تفرغ حمولتها، وتغادر جميعها في وقت لاحق، برفقة المقاتلات".

الروس موضع ترحيب في اللاذقية

&

وعززت روسيا منذ اسابيع وجودها العسكري في سوريا مع وصول طائرات حربية وطائرات استطلاع وانظمة دفاع جوي واسلحة حديثة، تسلم بعضها الجيش السوري، الذي يخوض حربا ضد الفصائل المقاتلة منذ اكثر من اربع سنوات.

وكان مصدر عسكري قال لفرانس برس في وقت سابق ان الحكومة السورية بدأت تستخدم "طائرات من دون طيار روسية الصنع في عمليات ضد متشددين في شمال وشرق البلاد".

وخلال مقابلة تلفزيونية مساء الجمعة، قال الامين العام لحزب الله حسن نصرالله إن "دخول العامل الروسي هو عامل ايجابي (...) وسيكون مؤثرًا في مسار المعركة القادمة" في سوريا، التي تشهد نزاعا داميا تسبب منذ اذار/مارس 2011 بمقتل اكثر من 240 الف شخص.

وتبدي واشنطن منذ اسابيع قلقها حيال تعزيز الوجود العسكري الروسي في سوريا. واكد مسؤولون اميركيون نشر موسكو طائرات مقاتلة في سوريا من طراز اس يو-24 واس يو-25.
&