&يظهر القمر ليلة الإثنين أكبر وأكثر توهجا عن المعتاد، حيث أطلق عليه المهتمون بهذه الظواهر لقب "القمر العملاق"،&وستلعب الأحوال الجوية دورا في إمكانية رؤية القمر.

سيكون متابعو السماء على موعد مع خسوف نادر للقمر ليلة الاثنين، ويطلق على هذا الخسوف "القمر العملاق".

وسوف يغطي ظل الأرض لنحو ساعة القمر الكامل، حيث تمر الأرض بين الشمس والقمر.
&
وسيظهر القمر أكبر وأكثر توهجا عن المعتاد، حيث يصل إلى نقطة في مداره يكون فيها الأقرب للأرض، بحسب وكالة "رويترز".
وستلعب الأحوال الجوية دورا في إمكانية رؤية القمر، ففي حال كانت السماوات واضحة ستكون هذه الظاهرة مرئية في أميركا الشمالية والجنوبية وأوروبا وأفريقيا وأجزاء من غرب آسيا وشرقي الهادي.
&
وفي الولايات المتحدة، سيبدأ الخسوف في الساعة 11 بتوقيت غرينتش، ويبدأ الخسوف الكلي بعد ساعتين ويستمر لمدة ساعة و12 دقيقة.
وسيلقي ظل الأرض بوهج محمر على القمر نتيجة تزامن نادر لخسوف القمر مع اقرب قمر كامل لهذا العام.
وقالت ناسا إنه مر أكثر من 30 عاما على تزامن خسوف قمري عملاق مع خسوف قمري، مضيفة:" لن يحدث الخسوف القمري الكلي المقبل حتى 2018، كما لن يحدث التزامن في الخسوف القمري العملاق المقبل حتى 2033".
&
السعودية تشهد الظاهرة
وذكرت الجمعية الفلكية في جدة، أن سماء السعودية تشهد، قبل شروق شمس الاثنين المقبل، خسوفاً كلياً للقمر يكون مشاهداً أيضاً في سماء: المنطقة العربية، وأميركا الشمالية، والجنوبية، وأوروبا، وأفريقيا وغرب آسيا.
&
وبيّن رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهرة، أن هذا الخسوف الكلي للقمر سيكون مميزاً عن سائر خسوفات القمر الكلية التي رُصدت في سماء السعودية خلال الثلاثين سنة الماضية؛ حيث يتزامن حدوث الخسوف مع وقوع القمر في أقرب نقطة إلى الأرض "الحضيض"، أو ما يسمى "أقرب قمر عملاق"، وهذا حدث نادر جداً، حدث خمس مرات فقط في القرن العشرين في الأعوام: 1910، 1928، 1964، وآخرها في عام 1982.
&
وأضاف: "لذلك فإن قُطر القمر الظاهري سيكون أكبر 13%؛ مقارنة بخسوف القمر الذي حدث في إبريل الماضي، وعلى عكس كسوف الشمس، لا توجد مشكلة أبداً عند رؤية خسوف القمر بالعين المجردة أو المنظار أو التلسكوب".
وتابع "أبو زاهرة": "وبالنسبة لنا في المملكة، لن تُرصد مراحل الخسوف كاملة؛ حيث سنشاهد النصف الأول من الخسوف؛ حيث ستُرصد بداية مرحلتيْ الخسوف الجزئي والخسوف الكلي فقط؛ على أن يغرب القمر مخسوفاً كلياً".
&
وواصل: "سيكون توقيت مراحل الخسوف في جميع مناطق المملكة في التوقيت نفسه؛ حيث سيبدأ الخسوف الجزئي عند الساعة 4:07 فجراً مع بداية دخول أعلى يمين القمر إلى ظل الأرض، كما سيظهر للراصد، وعند استخدام التلسكوب يمكن رؤية حافة ظل الأرض ببطء تغطي تضاريس سطح القمر الواحد تلو الآخر تدريجياً، ويمكن ملاحظة أن ظل الأرض الساقط على القمر متقوساً؛ ما جعل القدماء يتوصلون لحقيقة أن الأرض كروية الشكل، وسوف تستمر مرحلة الخسوف الجزئي ما يزيد على الساعة، إلى أن يتبقى جزء براق فضي وبحلول ذلك الوقت يكون القمر معتماً استعداداً لظهور الوهج المحمر".
&
واستكمل: "يعقب ذلك بداية الخسوف الكلي الساعة 5:11 فجراً بدخول آخر جزء من قرص القمر في ظل الأرض؛ عندها يُرصد القمر مكتسياً اللون الأحمر النحاسي فوق الأفق الغربي؛ على الرغم من أنه واقع تماماً في ظل الأرض المظلم، والسبب في ذلك أن ضوء الشمس قبل سقوطه على القمر يعبر خلال الغلاف الجوي حول الأرض ويُحدث تشتتاً للطيف الأزرق، ويبقى الطيف الأحمر البرتقالي، ويعتمد سطوع ذلك اللون أو خفوته على عاملين: الأول مدى وقوع القمر في عمق ظل الأرض أثناء عبوره خلاله؛ فعندما يعبر القمر خلال مركز الظل يكون أكثر ظلمة عما يكون عليه عندما يعبر خلال جانبه".
&
واستطرد: "العامل الثاني حالة الغلاف الجوي للأرض؛ فإذا كان الهواء خالياً من الشوائب جداً سيكون الخسوف براقاً؛ ولكن عندما يحدث انفجار بركاني ويلوث غباره طبقة الستراتوسفير بطبقة ضبابية عالمية؛ فإن خسوف القمر سوف يكون أحمر داكناً، أو بنياً رمادياً، وأحياناً معظمه أسود".
&
وأوضح: "أما عن تحديد مقدار لون القمر في حالة الخسوف الكلي؛ فيتم من خلال مقياس "دانغون" الذي يصف مظهر القمر المخسوف، من براق ونحاسي "دانغون 4"، إلى مظلم جداً، إلى غير مرئي تقريباً "دانغون صفر"، إضافة إلى ذلك فإن اللون الأحمر ليس الوحيد؛ فيمكن رؤية اللون الأزرق المخضر "الفيرزوي" ومصدره طبقة الأوزون.. فخلال خسوف القمر يعبر الضوء من خلال طبقة الستراتوسفير؛ حيث يصبح أحمر بسبب بعثرته، وأيضاً يعبر الضوء من خلال أعلى طبقة الستراتوسفير؛ مخترقاً طبقة الأوزون؛ حيث يمتص الضوء الأحمر ويجعل الضوء العابر ذا لون أزرق، ويمكن رؤيته كحافة زرقاء، ولرؤية ذلك اللون "الفيروزي" يُنصح بالنظر عند الدقائق الأولى من مرحلة الخسوف الكلي، باستخدام المنظار الثنائي العينية أو تلسكوب صغير".
&
وبيّن: "عند الساعة 5:47 فجراً يصل الخسوف الكلي إلى ذروته العظمى مع وجود القمر في ظل الأرض؛ هذه الذروة ستكون مشاهَدة في الأجزاء الغربية من المملكة؛ ولكنها لن تشاهَد في الأجزاء الشرقية والوسطى؛ نظراً لغروب القمر قبل حدوثها، وسوف يكون القمر أكبر بدر عملاق عند الساعة 5:50 فجراً، وأيضاً يمثل أقرب اقتراب إلى الأرض في العام 2015، ولن يكون قريباً جداً إلى الأرض من جديد حتى القمر البدر في 14 نوفمبر 2016".
&
وواصل "أبو زاهرة" حديثه قائلاً: "سيكون أبرز حدث في هذا الخسوف، رؤية منظر نادر جداً بالعين المجردة في جميع مناطق المملكة؛ حيث تُرصد شمس الشروق والقمر المخسوف كلياً في وقت واحد متزامنيْن فوق الأفق لفترة وجيزة، وهي ظاهرة -بحسب الهندسة السماوية- لا يمكن أن تحدث".
&
وتابع شرح الظاهرة موضحاً: "فعند حدوث الخسوف يفصل بين الشمس والقمر 180 درجة تماماً في السماء؛ ولذلك فإن رصدهما سوياً في السماء يكون مستحيلاً؛ ولكن ذلك يحدث بسبب الغلاف الجوي حول الكرة الأرضية؛ فما سيتم رصده صورة للشمس وصورة للقمر تظهر فوق الأفق بواسطة الانكسار الجوي؛ ما يسمح برؤية الشمس لبضع دقائق قبل أن تشرق فعلياً، والقمر لبضع دقائق بعد غروبه الفعلي.. ونتيجة لهذه الخدعة البصرية الجوية؛ سوف تتاح الفرصة لرؤية هذا المنظر غير الاعتيادي خلال مدة قصيرة تختلف اعتماداً على موقع الراصد؛ بشرط أن يكون الأفق الشرقي والأفق الغربي مكشوفين بعيداً عن المباني أو الجبال في موقع منبسط؛ علماً بأن ضوء شفق الصباح سوف يؤثر&في رؤية الخسوف، إضافة لأحوال الطقس".
&