نيويورك: اعلن الرئيس الايراني حسن روحاني الاحد أن النظام السوري يجب أن "يبقى" لمحاربة جهاديي تنظيم الدولة الاسلامية حتى وإن كان في ما بعد بحاجة "لإصلاحات سياسية".

واعتبر روحاني أن الغربيين يقتربون رويدًا رويدًا من هذا الموقف الايراني.

وقال امام مجموعة من الجامعيين والصحافيين في نيويورك، "في حال سحبنا الحكومة السورية من المعادلة، فإن الارهابيين سوف يدخلون الى دمشق".

واضاف روحاني "اذا كنا نريد ان ننجح في ضرب الارهاب، فلا يجوز اضعاف حكومة دمشق بل يجب ان تكون قادرة على مواصلة الحرب ويجب ان تبقى قائمة".

واوضح "لكن هذا لا يعني أن الحكومة (السورية) ليست بحاجة للاصلاح" بعد النصر على الجهاديين.

ولم يتطرق مع ذلك بالتحديد لمصير بشار الاسد الذي يريد الغربيون رحيله.

واعتبر الرئيس الايراني ان الغربيين يبذلون "جهداً عقيماً" بالتشديد على تغيير النظام مع محاربة الجهاديين بحملة جوية "على السواء".

واكد أن "دحر الارهاب لا يمكن ان يتم بعمليات جوية فقط (...) بمروحيات هجومية أو صواريخ أو بالقصف، هذا الامر ليس ممكنًا".

واشار الى ان موقف الغربيين قد "تغيّر قليلا الى حد ما". وقال ايضا إن "هذا الاصرار على تغيير في الحكومة السورية كافضلية اولى قبل دحر الجهاديين لا يلقى دعمًا كبيرًا حتى في الغرب".

كاميرون لمحادثات مرحلة انتقالية
&
ودعا رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الاحد الى اجراء محادثات حول مرحلة انتقالية في سوريا، فيما يستعد للقاء زعماءالعالم في اجتماع الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك.&
&
واكدت بريطانيا انه من غير الضروري تنحي الرئيس السوري بشار الاسد فورًا عن السلطة في اطار اي اتفاق سياسي يتم التوصل اليه.&
&
وصرح كاميرون للصحافيين على متن الطائرة اثناء رحلته الى نيويورك، "لا يمكن ان يكون الاسد جزءًا من مستقبل سوريا. فقد ذبح شعبه. وساعد على خلق هذا النزاع وازمة المهاجرين هذه. وهو من اكبر الاشخاص الذين جندوا تنظيم داعش"، حسب وكالة برس اسوشييشن.
&
واضاف "لا يمكنه ان يلعب دورًا في مستقبل سوريا وهذا الموقف لم يتغير".&
&
واكد "بالتاكيد، فإن مناقشة كيفية تحقيق مرحلة انتقالية امر مهم للغاية، وهو ما نحتاج الى رؤية تركيز اكبر عليه".&
&
ومن المتوقع أن يتخلى كاميرون عن معارضته للعب الاسد دوراً في اية حكومة انتقالية، بحسب ما ذكرت البي بي سي.&
&
وادى النزاع الذي اندلع في سوريا في اذار/مارس 2011 الى مقتل نحو 250 الف شخص وتشريد اربعة ملايين آخرين، وتسبب في أسوأ ازمة لاجئين تواجهها اوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.&
&
برلين تطالب بتشكيل حكومة انتقالية في سوريا
&
دعا وزير الخارجية الالماني الاحد الى تشكيل حكومة انتقالية في سوريا للخروج من المأزق، واعرب عن استعداده للقيام بوساطة بين الموالين والمعارضين لحوار مع الرئيس السوري بشار الاسد.
&
وقال فرانك فالتر شتاينماير لمحطة التلفزيون "اي ار دي" الالمانية الرسمية، "اذا توصلنا الى ان نجمع الفاعلين الرئيسيين في المنطقة، الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة وروسيا (...) حول جامع مشترك واحد (...) هذا يعني اننا سنسير نحو تشكيل حكومة انتقالية وسيكون شيئًا كبيرًا".
&
واضاف "يجب ان نتوصل الى مصلحة مشتركة بين مختلف المواقف بين الذين يريدون حتمًا الحوار مع بشار الاسد، وبين الذين يقولون +لا نتحاور الا بعد أن يرحل+".
&
وكانت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل قد دعت الى مشاركة الرئيس السوري بشار الاسد في أي مفاوضات تهدف الى انهاء النزاع في بلاده المستمر منذ اربع سنوات، وسط ضغوط متزايدة لايجاد حل لهذه الازمة.
&
واشار الوزير الالماني الى أن المستشارة "لم تقل بأنها أو الحكومة الالمانية سوف تتحدث مع الاسد"، ولكن بالاحرى موفد الامم المتحدة الى سوريا ستيفان دي مستورا "يتحدث الى النظام" السوري.
&